أشادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بالميزانية العامة للسعودية 2016، مثمنة السياسات الجديدة التي تتعلق بترشيد الانفاق والخصخصة لإبطاء نمو النفقات المتكررة كالرواتب.

الرياض: أشادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بالميزانية العامة للمملكة العربية السعودية لعام 2016 ، التي تضمنت إصلاحات تتعلق بضبط الإنفاق.
&
وقالت إن ملامح الميزانية الجديدة تحمل تدابير لتحسين إطار السياسات المالية عبر ترشيد الإنفاق وإدارته والدخول في الخصخصة لإبطاء نمو النفقات المتكررة كالرواتب واعتماد إطار للإنفاق متوسط الأمد، بالإضافة الى إنشاء هيئة لإدارة الدين.
وأضافت أن التدابير تهدف للتكيّف مع أسعار النفط المنخفضة التي تركز على رفع أسعار البنزين وخدمات مثل الكهرباء والغاز، وهو ما يدفع عملية الإصلاح للمضي قدمًا تدريجيًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وفي الوقت نفسه هي تدابير ستكون بمثابة مفتاح لمعالجة النظرة السلبية للتصنيف السيادي السعودي عند "AA".
&
وأكدت فيتش أن سعي السعودية لزيادة الإيرادات غير النفطية خطوة إيجابية في طريق خفض العجز المتوقع هذا العام مع إشارتها بأن الحكومة السعودية ستمول هذا العجز بالطرق التي مارستها في 2015 عبر اللجوء إلى الاحتياطيات وإصدار صكوك محلية ودولية.
&
وختمت تقول: "إن السعودية تسلك طريقًا لتلافي تأثيرات تراجع الإيرادات النفطية في موازنتها الحالية".