الخرطوم: اعلن وزير المالية السوداني الثلاثاء رفع الدعم عن ثلاثة منتجات نفطية، هي الفيول ووقود الطائرات والغاز، حسبما نقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) على موقعها.
&
ونقلت سونا عن بدر الدين محمود عباس قوله "إفساح المجال للقطاع الخاص لإستيراد وتوزيع السلع المذكورة بإلغاء كل القيود الإدارية وكل الرسوم والضرائب". واضاف عباس ان "خروج الحكومة من الدعم جاء في الوقت المناسب".
&
ياتي القرار رغم اعلان وزير المالية عند عرض ميزانية 2016 على البرلمان في كانون الاول/ديسمبر الماضي انها لا تتضمن رفع الدعم عن المنتجات النفطية. وكانت الحكومة السودانية رفعت في ايلول/سبتمبر 2013 &الدعم بشكل جزئي عن المنتجات النفطية، مما ادى الى تظاهرات في الخرطوم ومدن اخرى بعد ارتفاع الاسعار باكثر من 60%.
&
واشارت منظمة العفو الدولية الى مقتل اكثر من مئتي شخص في قمع السلطات للتظاهرات. ويعاني الاقتصاد السوداني منذ عام 2011 من ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية بسبب فقدان 75% من انتاج البترول بسبب انفصال دولة جنوب السودان.
&
ويحصل السودان على رسوم مقابل عبور نفط جنوب السودان لاراضيه، وفي الاسبوع الماضي، وافق الرئيس السوداني عمر البشير على مراجعة قيمة الرسوم المتفق عليه في ايلول/سبتمبر 2013.
&