بكين: سجلت صادرات الصين تراجعا نسبته اكثر من 25 بالمئة في شباط/فبراير الماضي، كما انخفضت وارداتها مجددا تحت تأثير وضع دولي سيء والتباطؤ المزمن في نشاط ثاني اقتصاد في العالم.
&
واعلنت الجمارك الصينية ان صادرات هذه الدولة الآسيوية العملاقة، التي تعد قوة تجارية كبرى في العالم، تراجعت في الشهر الماضي بنسبة 25,4 بالمئة على مدى عام الى 126,1 مليار دولار.
&
هذا الانخفاض، وهو الاكبر الذي يسجل منذ ايار/مايو 2009، فاجأ الاسواق، اذ ان المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرغ آراءهم كانوا يتوقعون تراجعا بنسبة 14,5 بالمئة، بعد هبوط بنسبة 11,2 بالمئة في كانون الثاني/يناير.
&
وبينما تعد التجارة الخارجية احد اعمدة الاقتصادي الصيني، قال خبراء في مصرف "ايه ان زد" ان الصين تعاني من "ضعف التجارة العالمية" ومن تراجع الطلب من شركائها التجاريين.
&
في المقابل ما زال التباطؤ الاقتصادي للصين يؤثر على وارداتها التي انخفضت في شباط/فبراير بنسبة 13,8 بالمئة الى 93,6 مليار دولار، مواصلة بذلك تراجعها للشهر السادس عشر على التوالي. وجاء هذا الانخفاض ايضا بنسبة لم تكن متوقعة.
&
وفي نهاية المطاف، تراجع الفائض التجاري الصيني الشهر الماضي بنسبة 46 بالمئة على مدى عام الى 32,6 مليار دولار. ويفسر تراجع الصادرات خصوصا بعطل رأس السنة القمرية التي حلت هذه السنة أبكر من 2015. لكن المحلل في مجموعة نومورا يانغ جاو قال حتى اذا كانت التقارير تشير الى عطل رأس السنة فان ذلك "لا يلغي ان الطلب الداخلي ضعيف".
&
&