الرباط: قررت محكمة في الدار البيضاء، اليوم الاثنين، تصفية مصفاة ” لاسامير” بعد تراكم الديون عليهافي غضون ثلاثة اشهر.

ويأتي قرار التصفية بعد ثلاث جلسات عقدتها غرفة المشورة في المحكمة التجارية بالدار البيضاء.

وقال محامون لـ"إيلاف" ان إدارة المصفاة لم تستطع إقناع المحكمة بتسديد الديون المتراكمة عليها والتي فاقت 43 مليار درهم( 4.3 مليار دولار ).

وكان المدير العام لشركة لاسامير، جمال باعامر قد التزم في الجلسة الثانية للمحكمة بتسديد الديون المتراكمة عليها لفائدة الدائنين، من خلال ضخ محمد حسين العمودي، رئيس شركة “كورال بيتروليوم” السويدية، المالكة لأزيد من 67 في المائة من رأسمال شركة لاسامير، اربعة ملايير درهم ( 400 مليون دولار) لإعادة تشغيل المصفاة الوحيدة في المغرب.

تجدر الاشارة الى أن المحكمة التجارية في الدار البيضاء رفضت طلب التسوية الحبية الذي تقدم به مسؤولو الشركة قبل أسابيع، لـ”عدم وجود اتفاق مع الدائنين”، وعلى رأسهم الدولة ممثلة في إدارة الجمارك.

ويعود تأسيس الشركة المغربية للتكرير المعروفة اختصارا ب"لا سامير"، إلى سنة 1919، ليتم سنة 1929 تأسيس "الشركة الشريفة للبترول".

ومنذ 1999 تسيطر على "لا سامير" مجموعة "كورال بتروليوم" السويدية التابعة لمجموعة العمودي السعودية. وبلغت الطاقة الإنتاجية للمصفاة 125 ألف برميل يوميا.

وتعني التصفية القضائية فقدان العمال لوظائفهم وبيع ممتلكات الشركة في مزادات علنية والحجز على حساباتها.وتشغل الشركة قرابة أكثر من 6000 موظف وعامل مغربي.