هيئة السوق المالية السعودية تضع هدفاً استراتيجيا يُعنى &برفع مستوى معايير الشفافية والحوكمة، والعمل على زيادة برامج التواصل مع المستثمرين في السوق المالية.

الرياض: أكد محمد بن عبد الله الجدعان رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية، أن الهيئة أولت اهتماماً كبيراً بخطتها الاستراتيجية التي اعتمدتها العام الماضي، وتشرفت بعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للوقوف على ملاحظاته ومرئياته، وأوصى المجلس -مشكوراً- بالموافقة عليها وأبدى في شأنها عدداً من الملحوظات والمرئيات، وصدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على توصياته.&
&
وقد أُضيف خلال العام الماضي 2015م هدف استراتيجي يُعنى بتعميق السوق المالية؛ وذلك بتوسيع قاعدة المشاركة فيها وتشجيع الشركات على إدراج أسهمها، إضافةً إلى مجموعة من المبادرات الاستراتيجية الأخرى الهادفة إلى رفع مستوى معايير الشفافية والحوكمة، والعمل على زيادة برامج التواصل مع المستثمرين في السوق المالية.
&
وقال رئيس مجلس هيئة السوق المالية مقدماً التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 2015م: بدأت الهيئة تنفيذ 54 مبادرة تضمنتها خطتها الإستراتيجية المعتمدة، وشملت 342 نشاطاً، أُنجز منها -بفضل الله-311 نشاطاً تُمثل 91 في المائة من إجمالي الأنشطة المخطط إنجازها خلال العام. وستواصل الهيئة خلال عام 2016م تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتشمل: تعميق السوق المالية بتوسيع قاعدة المشاركة فيها، وتعزيز الثقافة الاستثمارية والتواصل مع المستثمرين، وتحسين الكفاءة والفاعلية الداخلية للهيئة، وتعزيز الحوكمة الداخلية وإدارة المخاطر، ورفع مستوى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وإدارة عملية الانتقال إلى مبادئ الحوكمة الجديدة، وسيكون ذلك من خلال تنفيذ أنشطة جديدة تابعة لـ 51 مبادرة مستمرة منذ عام 2015م، إضافة إلى 13 مبادرة جديدة سيبدأ تنفيذها خلال عام 2016م.
&
وفي ختام كلمته، وجه الجدعان شكره وامتنانه للقيادة الرشيدة على دعمها للهيئة، وتوفير كل ما من شأنه تمكين السوق المالية من التطور والنمو والاستقرار. كذلك أسدى الشكر لكل من ساهم في إنجاح جهود الهيئة في مسيرتها التطويرية والتنظيمية والإشرافية للسوق المالية ومنهم اللجنة الاستشارية للهيئة، وشركة السوق المالية السعودية (تداول)، والشركات المدرجة، والأشخاص المرخص لهم، وعموم المتداولين والمستثمرين في السوق المالية إضافةً إلى أعضاء مجلس الهيئة وموظفوها.&
&
وتفيد بيانات التقرير السنوي أن الهيئة واصلت مساعيها لتعميق السوق المالية خلال عام 2015م من خلال طرح أربع شركات للاكتتاب العام بلغت القيمة الإجمالية لأسهمها المطروحة 4.2 مليار ريال، وناهزت أحجام مبالغ طرح الأوراق المالية مجتمعة بأنواعها المختلفة 34,2 مليار ريال. &كذلك حقق قطاع صناديق الاستثمار نمواً في قيم أصوله بنسبة 11.2% مقارنةً بالعام السابق، ليبلغ إجمالي أصول صناديق الاستثمار 180.3 مليار ريال.
&
وضمن جهودها لرفع مستوى الشفافية والإفصاح، أضافت الهيئة في تقريرها السنوي لعام 2015م &إجمالي العقوبات المالية الصادرة عنها وعن لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية خلال العام، ونشرت كذلك أسماء المستثمرين الأجانب المؤهلين المسجلين وعملائهم الموافق عليهم للاستثمار في سوق الأسهم المحلية، وهم:
&
المستثمر الأجنبي المؤهل
عملاء المستثمر الأجنبي المؤهل
1
بنك اتش اس بي سي بي ال سي
-
2
اشمور انفستمينت مانجمنت ليميتد
-
3
سيلشيستر أنترناشيونال أنفستورز ال ال بي
كاب آن جلوبال ديفيلوبمينت ماركتس فند
&
4
سيتي جروب جلوبال ماركتس ليميتد
&
5
اشمور إيكويتيز انفستمينت مانجمنت يو اس ال ال سي
أشمور سيكاف ميدل ايست إيكوتي فند
أشمور اميرجينق ماركتس فرونتير إكويتي فند
أشمور سيكاف اميرجينق ماركتس جلوبال سمول كاب إكويتي فند
أشمور سيكاف اميرجينق ماركتس فرونتير إكويتي فند
&
6
بلاك روك فند ادفيسورز
آي شيرز ام اس سي آي ساودي أرابيا كابد إي تي اف
&
7
بلاك روك ادفيسورز يو كي ليميتيد
اي شيرز ام اس سي آي سعودي أرابيا كابد اي ام اي يوسيتس اي تي اف
&
8
أونلو منكول دغرلر
-
9
لى فرنسية أسيت مانيجمينت
فوندز إيكويب دي فرانس