واشنطن: اعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الخميس ان ما كشفته "وثائق بنما" يظهر ان مكافحة التهرب الضريبي لا تزال "غير كافية" وانه يجب "المضي ابعد" من الخطوات الاخيرة التي اتخذها المجتمع الدولي.

وقالت لاغارد في مؤتمر صحافي "انه عمل غير كاف (...) لا يزال هناك عمل ينبغي القيام به على هذا الصعيد"، مشددة على ان الخطوات المتخذة ضد التهرب الضريبي للشركات المتعددة الجنسية غير كافية.

واضافت في افتتاح اجتماع الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي "يجب علينا جميعا الذهاب ابعد من تلك الخطوات للتأكد من ان هناك تطبيقا (...) وانه لا توجد ثغرات هنا وهناك".

وكان مدير البنك الدولي جيم يونغ كيم اعتبر ان ممارسات التهرب الضريبي يمكن ان يكون لها "تأثير سلبي كبير" على مكافحة الفقر في كل انحاء العالم. وقال "عندما يتم تجاوز الضرائب، وعندما تؤخذ الاصول العامة ويتم ايداعها في الملاذات الضريبية، كل هذا يمكن ان يكون له تأثير ضار كبير على رسالتنا التي تهدف الى وضع حد للفقر". 

واعرب عن بالغ "قلقه" من فضيحة "اوراق بنما" التي كشفت وجود شبكة واسعة من التهرب الضريبي عبر شركات وهمية في الملاذات الضريبية. 

وتابع "هذه مسألة ثقة اساسية"، معلنا بدء اجتماعات الربيع لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وحذر كيم الشركات والافراد المشاركين في التهرب من دفع الضرائب قائلا "كونوا حذرين جدا (...) الشفافية لن تتراجع، والعالم سيصبح شفافا اكثر فاكثر".