إيلاف من القاهرة: اقتربت مصر من التوصل إلى اتفاق تسوية مع إسرائيل ستدفع بموجبه القاهرة لتل أبيب مبلغاً قدره 865 مليون دولار أميركي على مدار 14 شهراً كتعويض على وقف مد إسرائيل بالغاز عبر خط أنابيب العريش-عسقلان منذ شباط/ فبراير عام 2011. &&
&
وأشارت بهذا الخصوص وكالة بلومبيرغ إلى أن مصر وإسرائيل على وشك أن يتوصلا لتلك التسوية التي ستنخفض معها قيمة الغرامية الدولية المفروضة على القاهرة بقيمة قدرها 1.73 مليار دولار إلى النصف، وهي الغرامة المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية ( IEC )، نتيجة لوقف إمداد الغاز المصري منذ مطلع 2011.
&
وطبقاً لما ذكرته الوكالة، فإن مصر ستدفع تلك الغرامة المخفضة (865 مليون دولار) على مدار 14 شهراً. وتم تحديد قيمة الغرامة هذه خلال جلسات تحكيم بين البلدين، استمرت على مدار سنوات، عقب انتهاك مصر من جانبها لعقدها المبرم مع إسرائيل.
&
وكانت مصر قد بدأت في ضخ الغاز عبر خط العريش-عسقلان إلى إسرائيل في العام 2008. لكن بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق، حسني مبارك، في شباط/ فبراير عام 2011، تعرض خط الإمداد للتفجير، ومن ثم توقف الإمداد. ورغم قيام السلطات المصرية بعد ذلك بإصلاح الخط، إلا أنه ظل يتعرض لهجمات متكررة من قبل مجهولين، إلى أن تم الإعلان عن إخراجه من الخدمة بشكل دائم في نهاية المطاف.
&
وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية من جانبها إلى أنه في حالة التوقيع على ذلك الاتفاق الجديد، فإنه من المنتظر أن يفتح الباب فعلياً أمام إمكانية تنفيذ عدد من اتفاقات الغاز بين مصر وإسرائيل، وهي الاتفاقات المتوقفة منذ أكثر من عامين.

&