قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: افادت وسائل اعلام ايرانية عدة الثلاثاء ان ايران اختارت 29 شركة اوروبية وآسيوية للمشاركة في طلبات العروض لتطوير حقول نفطية وغازية في البلاد.

من ابرز هذه الشركات مجموعة توتال الفرنسية، وشل الانكليزية الهولندية، وشلومبرغر الهولندية، وايني الايطالية، وغازبروم ولوكويل الروسيتان، وسي ان بي سي وسينوبك انترناشونال الصينيتان، وجابان بتروليوم اكسبلورايشن وميتشوبيتشي اليابانيتان، اضافة الى كوريا غاز كوربورايشن وبوسكو دايوو من كوريا الجنوبية، وبتروناس الماليزية.

وتنوي وزارة النفط الايرانية قريبا اطلاق سلسلة من طلبات العروض لتطوير عدد من الحقول النفطية والغازية في البلاد، الا ان اي موعد لذلك لم يحدد بعد.

وساهم التوقيع على الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى في الخامس عشر من يناير 2016 في رفع قسم من العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على ايران، ما اتاح لها معاودة الاتصالات بالشركات الدولية التي كانت غادرت البلاد. وتمكنت شركات دولية عدة بالفعل من توقيع بروتوكولات اتفاقات مع السلطات الايرانية.

فقد وقعت شركة توتال في مطلع نوفمبر الماضي اتفاقا بقيمة 4,8 مليار دولار لاستغلال حقل بارس الجنوبي الواقع على الخليج، لتصبح بذلك اول شركة غربية كبيرة في مجال الطاقة تعود الى ايران.

وفي مطلع ديسمبر الماضي وقعت ثلاثة بروتوكولات اتفاق مع شركة شل لاستكشاف امكانات استخراج النفط من حقلي يادافاران وكيش في منطقة ازاداغان الجنوبية.

كما وقعت شركة غازبروم في الثالث عشر من ديسمبر بروتوكولي اتفاق لتطوير حقلي "جشمه خوش" و"جنكولة" في غرب البلاد. وعهدت بدراسة استكشاف سبعة حقول نفطية الى شركات روسية.