قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدأ الأربعاء المقبل التسجيل الرسمي في برنامج حساب المواطن، الذي أنشأته الحكومة السعودية لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر، بعد أن بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في العد التنازلي لإطلاق البرنامج بعرضه على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

إيلاف من الرياض: بدأ العد التنازلي لإطلاق برنامج حساب المواطن، الذي تعتزم الحكومة السعودية إطلاقه قبل الشروع رسميًا في رفع الدعم الحكومي عن بعض السلع والخدمات المدعومة من قبلها، بعد إطلاع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية على العرض المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حول برنامج حساب المواطن متضمناً مستوى جاهزية الإطلاق لبدء التسجيل وأبرز مؤشرات الأداء للمرحلة المقبلة.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين بشكل مباشر، حيث يعتبر مقدار الدخل الشهري للأسرة هو المعيار الرئيسي في البرنامج، يهدف لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.&

وسيحل برنامج حساب المواطن بديلاً للدعم الحالي الذي أتـاح لجميـع المسـتهلكين بـلا اسـتثناء الاسـتفادة منـه، ومـن ضمنهـم غيـر السـعوديين وذوو الدخـل المرتفـع. كمـا أدى إلـى التعامـل مـع جميـع فئـات المسـتهلكين بنفـس الطريقـة مـن غيـر التمييـز بيـن احتياجـات ذوي الدخـل المحـدود وذوي الدخـل المرتفـع، كمـا أدى إلـى إفـراط بعـض المسـتهلكين فـي اسـتهلاك المنتجـات المقدمـة.

وبهـدف إعـادة توجيـه المنافـع الحكوميـة للفئـات المسـتحقة لهـا بالشـكل الـذي يـؤدي إلـى تشـجيع الاسـتهلاك الرشـيد ويضمـن توجيـه الدعـم بشـكل عـادل للفئات المسـتحقة المختلفـة فسـيتم توفيرها كبـدل نقدي يحول مباشـرة للمسـتحقين، حيـث تمثـل الحـوالات النقديـة المباشـرة طريقـة فعالة ومعتمـدة عالمياً لتشـجيع الادخار.

المستفيدون

الفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

سـتكون البوابـة الالكترونيـة المخصصـة للبرنامـج هـي المنصـة الوحيـدة لتلقـي طلبـات التسـجيل والتواصـل مـع المسـتفيدين، حيـث يقـوم رب الأسـرة بإنشـاء حسـاب عبـر البوابـة الالكترونيـة، وتقديـم المعلومـات المطلوبـة الخاصـة بـه وبالتابعيـن لـه، والقيـام بإرفـاق المسـتندات اللازمـة إن وجـدت، وسـيتم تقييـم الاسـتحقاقية بشـكل دوري وضمـن فتـرة محـددة كل شـهر. ولكـن ليـس هنـاك تاريـخ نهائـي للتسـجيل، وفـي حـال التسـجيل فـي وقـت حـق والحصـول علـى قـرار الأهليـة، فإنـه سـيتم الحصـول علـى البـدل مع الدفعـة اللاحقـة لصـرف البدلات.


&