: آخر تحديث

سوناطراك وتوتال تتشاركان لإقامة أول مجمع بتروكيميائي في الجزائر

الجزائر: وقعت شركة توتال النفطية الفرنسية وشركة سوناطراك الجزائرية العملاقة للمحروقات الأحد، إتفاق شراكة لبناء أول مجمع بتروكيميائي في الجزائر لإنتاج البولي بروبلان.

وقالت الشركة الجزائرية إن قيمة الاستثمار ستكون 1.4 مليار دولار. ووقع رئيسا مجلسي ادارة الشركتين عبد المنعم ولد قدور وباتريك بوياني، الأحد في العاصمة الجزائرية ميثاق المساهمين للشركة المختلطة "سوناطراك توتال انتربريز بوليمير"، والتي تملك فيها سوناطراك 51 بالمئة من الأسهم، وتوتال 49 بالمئة. يشار إلى أ، الجزائر هي ثالث منتج للنفط الخام في أفريقيا وتاسع منتج عالمي للغاز.

ستقيم الشركة الجديدة وتدير "مجمعًا لنزع الهيدروجين من غاز البروبان وكذا وحدة لإنتاج البوليبروليبان" في آرزو قرب وهران في شمال غرب الجزائر، حيث يوجد أصلًا مجمع لتسييل الغاز ومصفاة.

وستكون طاقة انتاج المصنع الجديد 550 الف طن سنويا. وستتولى الشركة الجديدة العمليات التجارية. ستوفر سوناطراك سنويا 640 الف طن من البروبان اللازم للمشروع من منشآتها للغاز الطبيعي المسال في ارزو.

يتيح نزع الهيدروجين من البروبان انتاج البروبيلان المادة الاولية للبولي بروبيلان البلاستيك المستخدم في العديد من الصناعات (النسيج والادوية والسيارات ..).

وأشار رئيس مجلس إدارة سوناطراك الى ان الجزائر "تستورد مئة بالمئة من حاجاتها" من البولي بروبيلان "وهذه فواتير باهظة تبلغ مئات ملايين الدولارات سنويا" في وقت تسعى فيه البلاد الى الحفاظ على احتياطيها من العملات الاجنبية التي تاثرت في السنوات الاخيرة بسبب تراجع اسعار النفط.

وسيتم انجاز الدراسات الهندسية في نوفمبر، بحسب سوناطراك وتوتال. وتوقع رئيس مجلس ادارة سوناطراك ان يبدأ المصنع الجديد العمل "في غضون 40 الى 50 شهرا".

كما وقعت الشركتان ايضا الاحد عقد استغلال مشترك (سوناطراك 51 بالمئة وتوتال 49 بالمئة) لمدة 25 عاما لحقل غاز يقدر احتياطيه بما يوازي مئة مليون برميل نفط باستثمار قيمته نحو 400 مليون دولار.

يقع الحقل في تين فويي تبنكوت (جنوب) على بعد 20 كلم من موقع تين فويي تبنكوت الغازي المهم في منطقة تبعد 1200 كلم عن العاصمة. وكان المجمع الثلاثي المكون من سوناطراك وتوتال وريبسول الذي يستغله منذ 1999، استثمر في الموقع اكثر من 1,2 مليار دولار.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الإتحاد الأوروبي يدافع عن التبادل التجاري الحر
  2. مهلة جديدة لإيران للتقيد بالمعايير الدولية بشأن الإرهاب وتبيض الأموال
  3. الصين في مواجهة أميركا... هل انتهى عصر التقارب؟
  4. بيروت تتفوّق بالغلاء... لهذه الأسباب!
في اقتصاد