: آخر تحديث

44 دولة أفريقية توقع اتفاقًا لإقامة منطقة تبادل حر في القارة

كيغالي: اعلن الاتحاد الافريقي ان 44 دولة افريقية وقعت الاربعاء في كيغالي الاتفاق الذي ينص على انشاء منطقة قارية للتبادل الحر تعتبر أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية في افريقيا.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي محمد في ختام قمة المنظمة في العاصمة الرواندية، ان "44 دولة وقعت الاتفاق الذي ينص على اقامة المنطقة القارية للتبادل الحر". 

يأتي إنشاء هذه المنطقة الحرة التي تعتبر الاكبر في العالم، بعد عامين من المفاوضات، وتعتبر من اهم مشاريع المفوضية الافريقية لتحقيق مستوى اعلى من التكامل بين الدول الافريقية. الا انه لا يزال يتعين المصادقة على الاتفاق في برلمانات الدول الموقعة، ولن يدخل حيز التنفيذ الا بعد 180 يومًا. 

لم تتوافر بعد قائمة الدول التي لم توقع على الاتفاق. إلا أن نيجيريا كانت من بين ابرز الغائبين عن الاجتماع بعدما انسحب رئيسها محمد بخاري من الاجتماع في هذا الاسبوع في رواندا بحجة انه يحتاج المزيد من الوقت لاجراء المشاورات في بلاده. 

وتتردد نيجيريا، اكبر الاسواق في افريقيا، في التوقيع على الاتفاق نظراً الى اعتراضات كبار رجال الاعمال والنقابات، في مؤشر إلى أن المصادقة على الاتفاق في برلمان الدول الـ44 قد يواجه صعوبات. 

وقال البرت موشانغا مفوض الاتحاد الافريقي لشؤون التجارة والصناعة "بعض الدول لديها تحفظات، ولم تكمل بعد مشاوراتها في بلادها. ولكن سنعقد قمة ثانية في موريتانيا في يوليو نتوقع ان توقع خلالها الدول المترددة على الاتفاق. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الإتحاد الأوروبي يدافع عن التبادل التجاري الحر
  2. مهلة جديدة لإيران للتقيد بالمعايير الدولية بشأن الإرهاب وتبيض الأموال
  3. الصين في مواجهة أميركا... هل انتهى عصر التقارب؟
  4. بيروت تتفوّق بالغلاء... لهذه الأسباب!
في اقتصاد