قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت  شركة "أرامكو" النفطية السعودية العملاقة الإثنين للمرة الأولى في تاريخها عن إيراداتها النصفية، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46.9 مليار دولار.

إيلاف: قالت الشركة في بيان "بلغ صافي إيرادات الشركة 46.9 مليار دولار للنصف الأول من عام 2019، مقابل 53.0 مليار دولار للفترة نفسها من العام الماضي"، في إعلان نادر عن نتائجها المالية.

يأتي تراجع إيرادات أرامكو، بفعل انخفاض أسعار النفط، وسط تكهنات بأن الشركة تتحضر لطرح أسهمها للاكتتاب العام. ولم يتطرق البيان إلى خطة الاكتتاب.

نقل البيان عن رئيس مجلس إدارة أرامكو أمين ناصر قوله "رغم انخفاض أسعار النفط خلال النصف الأول من 2019، واصلنا تحقيق أرباح وتدفقات نقدية حرة قوية". وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الشركة عن نتائجها النصفية السنوية.

وتأتي هذه الخطوة بعدما فتحت "أرامكو" دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عامًا، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني في إبريل الماضي.

تعتبر خطة طرح 5 بالمئة من "أرامكو" للاكتتاب التي يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح أسهم في العالم، حجر الزاوية لبرنامج ولي العهد الإصلاحي الاقتصادي.

وتهدف "رؤية 2030" التي طرحها محمد بن سلمان في 2016، إلى وقف ارتهان الاقتصاد السعودي، وهو الأكبر في المنطقة العربية، للنفط، عبر تنويع مصادره.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جدد في مقابلة صحافية في يونيو الماضي التزام بلاده بطرح أسهم "أرامكو" للاكتتاب العام "في الوقت المناسب"، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن "يكون ذلك بين عام 2020 وبداية عام 2021".