الرياض: بدأت فترة الاكتتاب العام في أرامكو الأحد، على أن تستمر حتى الرابع من ديسمبر للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات، بينما تنتهي فترة اكتتاب الأفراد في 28 نوفمبر الحالي.

وستحدّد الشركة التي تضخ نحو 10 بالمئة من النفط العالمي يوميا، في الخامس من ديسمبر السعر النهائي للسهم الواحد، على أن يبدأ التداول الفعلي في السوق المالية المحلية بعد ذلك بأيام.

الاعلان الأول

في السابع من يناير 2016، قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع "ايكونوميست" إنّ السعودية تبحث في إمكانية الدخول في عملية اكتتاب عام لجزء من أسهمها.

وكانت هذه المرة الاولى التي يجري فيها الحديث عن عملية البيع التاريخية.

وأكّدت الشركة بعد ساعات الاكتتاب، وهو الأول لشركة نفطية خليجية حكومية.

وفي 25 أبريل من العام ذاته، حدّدت أرامكو نسبة 5 بالمئة من أسهمها&للطرح العام، ثم قالت في سبتمبر إنّ الطرح العام سيكون في 2018.

تأجيل

بينما أثار خبراء شكوكا حول قيمة أرامكو الفعلية، تأجل الإعلان الرسمي عن دخول سوق الأسهم أكثر من مرة.

وقالت أرامكو في 23 أكتوبر 2017 إنّ العملية ستتم في النصف الثاني من 2018، لكن صحيفة "فايننشال تايمز" أفادت في الأول من يناير 2018 أن الرياض تنوي التأجيل حتى 2019.

وبعد اسبوع من ذلك، أفادت "وول ستريت جورنال" أنّ الأسهم سيتم بيعها محليا بدل الاكتتاب في بورصة عالمية.

ورجّحت وزارة المالية السعودية في أبريل من العام ذاته أن يتم الطرح في 2019.

في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" في الخامس من أكتوبر 2018، قال ولي العهد إنّ طرح أسهم في أرامكو للاكتتاب العام سيكون في اواخر 2020 أو بداية 2021.

دفاتر الحسابات

في الاول من أبريل الماضي، فتحت أرامكو دفاتر حساباتها للمرة الاولى منذ تأميمها قبل 40 عاما، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني، في إطار استعداداتها لجمع الأموال من المستثمرين.

وبعد اسبوع من ذلك، رفعت الشركة سعر قيمة سنداتها من 10 إلى 12 مليار دولار بفصل ازدياد الطلب على هذه السندات.&

وحقّقت الشركة العملاقة أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وبلغت العائدات 356 مليار دولار.

في 12 أغسطس، أعلنت أرامكو إيراداتها النصفية للمرة الاولى في تاريخها، مشيرة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46,9 مليار دولار، مقابل 53,0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي.

كما أصدرت الشركة الشهر الماضي نتائج أدائها للأشهر التسعة الاولى من العام الحالي، قائلة إنّها حقّقت أرباحا صافية بقيمة 68 مليار دولار.&

هجمات

في 29 أغسطس الماضي، أعلنت "وول ستريت جورنال" أنّ أرامكو تبحث في طرح اولي في السوق المحلية، ثم عملية طرح ثانية في بورصة أجنبية لم تحدّد.

وجاء ذلك قبل أن تتعرّض الشركة لضربات صاروخية وبطائرات من دون طيار في 14 سبتمبر تبناها المتمردون الحوثيون وقالت الولايات المتحدة إن إيران تقف خلفها، ما أطاح بنحو نصف انتاج المجموعة.

لكن الشركة أكّدت أن الهجوم لن يثنيها عن عملية الاكتتاب العام.

وأعلن رئيس مجلس إدارة عملاق النفط السعودي ياسر الرميان في 14 اكتوبر أن طرح الشركة للاكتتاب العام أصبح "قريبا جدا جدا".

الخطوة الاولى

في الثالث من نوفمبر، خطت أرامكو خطوتها الاولى نحو الاكتتاب العام المرتقب، إذ أكّدت رسميا أنّها تنوي بيع عدد لم تحدّده من الأسهم في سوق المال المحلية في الرياض، واصفة الحدث بالعلامة الفارقة في تاريخها.

كما جاء في بيان نشر على موقع "تداول" (السوق المالية المحلية) إنّ هيئة السوق المالية قرّرت "الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام".

واقتصر التأكيد السعودي على طرح محلي، وقال رئيس مجلس الإدارة ياسر الرميان إنّ لا خطط حالية لطرح ثانٍ في بورصة أجنبية، بعدما جرى الحديث طوال سنوات عن طرح ثنائي محلي ودولي.

وبعد اسبوع، نشرت أرامكو نشرة الإصدار&الخاصة بالطرح العام، وحددت فيها 17 نوفمبر موعدا لبدء شراء أسهم في الشركة، من دون أن تعلن عن سعر السهم، أو تاريخ بدء التداول الفعلي، أو حتى نسبة الطرح الاجمالية.

وأوضحت في النشرة أنّها خصصت 0,5 بالمئة من مجموع الطرح الاولي للأفراد.

التقييم

أعلنت أرامكو في 17 نوفمبر أنّها ستبيع 1,5 بالمئة من أسهمها بناء على نطاق سعري للسهم الواحد بين 8 و8,5 دولارات، بما يعني أنّها ستحصّل 24 مليار دولار على الأقل من عملية البيع التاريخية.

يبلغ رأس مال أرامكو ستين مليار ريال سعودي (16 مليار دولار) مقسمة على مئتي مليار سهم يفترض أن يتم تحديد قيمتها النهائية.

أما قيمة المجموعة فقد تحدّدت بين 1,6 و1,71 تريليون دولار، وهو أقل من عتبة 2 تريليون دولار التي كان يتطلّع إليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وبدأت الأحد فترة الاكتتاب، على أن تستمر حتى الرابع من ديسمبر للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات، بينما تنتهي فترة اكتتاب الأفراد في 28 نوفمبر الحالي.

وستحدّد الشركة في الخامس من ديسمبر السعر النهائي للسهم الواحد، على أن يبدأ التداول الفعلي في السوق المالية المحلية بعد ذلك بأيام.