قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من أبوظبي: يسلّط معرض ومنتدى المياه، المنعقد على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل الضوء على أحدث الابتكارات المقبلة في مجال إنتاج المياه عمومًا، ولا سيما استخراج المياه من الهواء، بعدما ظلّت دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي عمومًا تسخّر لفترة طويلة أحدث التقنيات في إنتاج المياه العذبة عبر تحلية مياه البحر لتأمين قدر كبير من احتياجاتها من مياه الشرب.

تُعدّ مولدات المياه من الهواء، التي تقدمها شركة "درينكبل إير تكنولوجيز المحدودة" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً، من بين الأجهزة المتطورة التي يمكن للزوار الاطلاع عليها في المعرض المقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى الخميس 16 يناير الجاري.

تستخدم هذه المولدات الرطوبة الجوية المحيطة لإنتاج مياه شرب نقية مستخلصة من الهواء. وتشمل المنتجات الأخرى المعروضة في الحدث أنظمة تنقية المياه وتمديدات الأنابيب والتقنيات التي تساعد في تقليل هدر المياه وتحسين كفاءة البنية التحتية الخاصة بتوزيع المياه، علاوة على أحدث الأنظمة المستدامة في مجال تحلية المياه.

قال غرانت توختن، مدير فعاليات المجموعة في القمة العالمية لطاقة المستقبل، إن بوسع التقنيات المعروضة في معرض ومنتدى المياه أن تساعد على تقديم حلول للتحديات الماثلة أمام إدارة المياه في المنطقة، مشيرًا إلى ندرة هذا المورد الثمين وصعوبة الحصول عليه. وأضاف: "يساعد هذا الحدث على إتاحة فرص التواصل وتبادل المعرفة وممارسة الأعمال التجارية أمام أهمّ مقدمي التقنيات والجهات صاحبة المصلحة من الحكومة والمطورين والخبراء".

يجري تنظيم معرض ومنتدى المياه في إطار شراكة استراتيجية مع شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، الجهة الحكومية المعنية بجمع مياه الصرف الصحي من المناطق السكنية والتجارية ومعالجتها والتخلّص منها وتدويرها بأمان. ويشارك في المنتدى عدد من كبار صانعي القرار، بينهم سعادة المهندسة فاطمة الفورة الشامسي الوكيل المساعد لشؤون الكهرباء والماء وطاقة المستقبل بوزارة الطاقة والصناعة في الإمارات، والتي تحدثت للمنتدى في يومه الثاني عن أولويات أمن المياه في دولة الإمارات.

ويجمع معرض ومنتدى المياه المئات من الشركات المصنِّعة والموردة لحلول المياه العذبة ومياه الصرف الصحي، فضلًا عن الجهات الابتكارية في المجالات التجارية والتقنية من القطاعين العام والخاص، بجانب نُخبة من قادة الفكر العالميين لعرض أحدث الحلول وتبادل أفضل الممارسات في مجال استدامة المياه والصرف الصحي.

تشمل قائمة أهمّ العارضين المشاركين في معرض المياه مجموعة "أندريتز"، إحدى الشركات النمساوية البارزة في إنتاج محطات المياه ومعداتها وخدماتها المتخصصة، وشركة "بي إم سي الخليج المحدودة" الشركة الهندسية التي تتخذ من دبي مقرًا، وشركة "هبوورث" لتصنيع أنظمة الأنابيب المتكاملة وتسويقها ومقرها دبي، وشركة "توران ماكينا" متعددة الجنسيات المختصة بتصنيع أنظمة الأنابيب البلاستيكية والتي تتخذ من تركيا مقرًا.

أما منتدى المياه فيقدّم برنامجًا حافلًا بالنقاش المتخصص حول موضوعات تشمل الإدارة الفعالة للمياه، وأولويات أمن المياه في دول مجلس التعاون الخليجي، والتخفيف من حدّة التهديدات الطبيعية وغير الطبيعية للأمن المائي، والمياه في العصر الرقمي، وتحلية المياه، وابتكارات المياه في المجال الزراعي، وتعظيم القدرة على تكرير المياه، والمساعدات المائية، وتنمية موارد المياه الجديدة، ووضع مؤشرات للأداء، وتمويل المشروعات المائية.

يُذكر أن القمة العالمية لطاقة المستقبل تستضيفها مصدر ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يُعدّ منصة مرموقة ترمي إلى تسريع التنمية المستدامة في العالم. وتنعقد القمة وجميع الفعاليات المصاحبة لها بين 13 و16 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.