لندن: تستمر أرقام العمل في المملكة المتحدة بالتحسّن بفضل الإنتعاش الإقتصادي مع تراجع في معدّل البطالة وعدد قياسي من الوظائف المعروضة على ما أعلن المكتب الوطني للإحصاءات.

وأوضح المصدر أنّ سوق العمل بعدما عانت كثيرًا خلال الجائحة، "تظهر مؤشّرات إنتعاش" منذ نهاية عام 2020.

وواصل معدّل البطالة تراجعه بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو ليصل إلى 4,7 % بعدما ارتفع إلى 5,2 % خلال الربع الأخير من 2020.

وكان المعدل دون نسبة 4 % قبل جائحة كوفيد-19.

وخلال تموز/ يوليو وحده إرتفع عدد الأجراء 128 ألفًا ليصل إلى 28,9 مليونًا. لكنًه لا يزال أقل ب201 ألف مقارنة بمرحلة ما قبل الأزمة الصحيّة.

انطلاق عجلة الإقتصاد

تستفيد سوق العمالة من انطلاق عجلة الإقتصاد مجدّدًا في الأشهر الأخيرة مع رفع القيود الصحيّة وإبقاء الحكومة على تدابيرها المتعلّقة بالبطالة الجزئيّة التي تنتهي صلاحيّتها في أيلول/ سبتمبر.

وقال وزير المال ريشي سوناك في بيان "أدرك أنّ عوائق أخرى قد تظهر إلّا أنّ الأرقام واعدة".

وأضاف "عدد الأجراء أعلى من أي وقت مضى منذ آذار/ مارس 2020 وعدد الأشخاص الذين هم في بطالة جزئيّة هو الأدنى منذ اعتماد هذه الآلية".

وتفيد أحدث البيانات المتوافرة في نهاية حزيران/ يونيو أنّ 540 ألف شركة تعتمد البطالة الجزئيّة التي استفاد منها 1,9 مليون شخص.

وفي الوقت ذاته تراجعت نسبة الصرف من العمل إلى 3,6 % لكلّ ألف أجير بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو وهي مستويات شبيهة بتلك التي كانت سائدة قبل الجائحة وفق مكتب الإحصاءات.

وقال جوناثان أثو خبير الإحصاءات في المكتب "ما من مؤشّر يفيد أنّ عمليّات الصرف ستبدأ بالإرتفاع قبل وقف العمل بالبطالة الجزئيّة".

ورأى عمومًا أنّ "أوساط العمل تستمر بالإنتعاش بقوّة بعدما عانت من آثار الجائحة".

ارتفاع معدّل البطالة

وتوقّع سامويل تومبز الخبير الإقتصادي لدى "بانثيون ماكروإيكونوميكس" أن يرتفع معدّل البطالة مجدّدًا إلى نسبة 5,2 % في الربع الأخير من السنة الحالية مع إنتهاء العمل بنظام البطالة الجزئيّة.

ويترافق إنتعاش النشاط الإقتصادي في البلاد مع إرتفاع كبير في فرص العمل لتصل إلى 953 ألفًا بين أيار/ مايو وتموز/ يوليو وفق مكتب الإحصاءات.

ويقدّر المصدر نفسه أن يكون العدد تجاوز المليون فرصة في تموز/ يوليو وحده.

وقال يائيل سلفين الخبير الإقتصادي لدى "كاي بي أم جي" في المملكة المتّحدة أنّ التغيّرات التي فرضتها الجائحة مع إزدهار التجارة الإلكترونية "زادت الطلب في بعض المجالات مثل المتخصّصين في الأنظمة المعلوماتيّة والنقل البري".