إيلاف من لندن: أعلنت بريطانيا عن رسال فريق طب الطوارئ من الأطباء والممرضين والخبراء بالجوانب اللوجستية لمساعدة تونس في مواجهة جائحة كوفيد-19.

يضم الفريق تسعة أطباء وممرضين وخبراء في المجال اللوجستي من المملكة المتحدة وفرنسا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإيطاليا، علماً بأن الخبراء الطبيين متخصصون في طب الطوارئ، ومنع انتشار العدوى والوقاية منها، والوقاية والسيطرة على المرض، فضلاً عن الرعاية الصحية الإنسانية.

يذكر أن فريق الدعم الصحي السريع هو شراكةً بين هيئة الصحة في إنجلترا وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي، وتموله المساعدات البريطانية من خلال برنامج الأمن الصحي العالمي التابع لوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية.

وسيوفر الفريق الإشراف السريري والدعم لخدمات الرعاية الصحية التونسية. سوف يوفرون الإشراف السريري والدعم لخدمات الرعاية الصحية التونسية. ومن المتوقع أن يستمر تواجدهم في تونس لمدة تصل إلى اثني عشر أسبوعاً.

الإصابات تتزايد

وتتزايد الإصابات بمرض كوفيد-19 في تونس سريعا، والأزمة الصحية تسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد. وارتفاع عدد الإصابات والوفيات الجديدة بمرض كوفيد-19 في تونس خلال شهر يوليو أدى إلى شغل جميع الأسرة في المستشفيات وغرف العناية المركزة في جميع أنحاء البلاد، أو أنها وصلت تقريبا الحدود القُصوى من الاستيعاب.

ويقدم فريق الدعم الصحي السريع البريطاني دعماً للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في مجال التحقيق في حالات تفشي الأمراض والاستجابة لها، وإجراء البحوث من أجل تحسين استجابتنا للأوبئة في المستقبل. وفي مهمته الحالية في تونس، هذا سيعمل المختص بالعدوى والوقاية والسيطرة في فريق الدعم الطبي السريع، جنباً إلى جنب مع فريق طب الطوارئ، لتدريب المهنيين الصحيين على إدارة شؤون العدوى بالمرض والوقاية منه والسيطرة عليه.

ضربة موجعة

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بوزارة الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي: لقد وجه كوفيد-19 ضربات موجعة للنظام الصحي وللاقتصاد في تونس، وعدد الإصابات اليومية يثير قلقاً بالغا.

وأضاف: ومن شأن إرسال فريق طب الطوارئ البريطاني أن يمدّ الأخصائيين في الرعاية الصحية التونسيين بالخبرة البريطانية، ما يساعدهم على معالجة الأزمة الصحية وإنقاذ الأرواح.

ومن جهته، قال بوول رانسوم، رئيس فريق طب الطوارئ المؤقت في المملكة المتحدة ومستشار قسم الطوارئ البريطاني: بصفتنا أعضاء في الفريق الطبي البريطاني وفريق طب الطوارئ البريطاني، فإننا نشعر بالفخر بتواجدنا في تونس لمساعدة الشعب التونسي في استجابته لجائحة كوفيد-19.

تدريب متخصص

وأضاف: سنساعد الفرق الوطنية على توفير رعاية مباشرة للمرضى، وسنقدم التدريب المتخصص والدعم لزملائنا التونسيين في كل ما يقومون به كل يوم من عمل صعب وضروري في مكافحة كوفيد-19.

يشار إلى أن فريق طب الطوارئ البريطاني، الحاصل على التصنيف الدولي لمنظمة الصحة العالمية، هو فريق استجابة طبية سريعة تموله وزارة الخارجية والتنمية البريطانية.

ومنذ تفشي جائحة فيروس كورونا، قدّم فريق طب الطوارئ البريطاني دعماً لمنظمة الصحة العالمية ووزارات صحة عالمية بإرسال أكثر من 100 خبير طبي إلى كل من أرمينيا وبنغلاديش وبوركينا فاسو وكمبوديا وتشاد وليسوتو وإسواتيني ولبنان وغانا وجنوب أفريقيا وزامبيا، ويتواجد أفراده حالياً في ناميبيا وبوتسوانا.

رعاية الخطوط الامامية

ويمكن إرسال فرق طب الطوارئ البريطانية إلى أي مكان في العالم في غضون 24-72 ساعة من تسلّم إشعار بحدوث حالة طوارئ سريعة. ويوفر فريق الخبراء متعدد الأطراف هذا الرعاية الطبية المباشرة على الخطوط الأمامية، والخبرة العالمية بتقديم المشورة والدعم للحكومات أثناء تفشي الأمراض وحالات الطوارئ الإنسانية.

يذكر أن الفريق الطبي البريطاني UK-Med هي مؤسسة طبية خيرية مقرها في مانشستر، ولديها خبرة تمتد ثلاثين سنة في الاستجابة للطوارئ الطبية في أنحاء العالم. وقد ساعدت منذ شهر فبراير 2020 فرق طب الطوارئ البريطانية ومنظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة في مكافحة فيروس كورونا في غانا وجنوب أفريقيا وكمبوديا وبوركينا فاسو وبنغلادش وتشاد وزامبيا وأرمينيا وإسواتيني وليسوثو وجيبوتي ولبنان.