سالونيكي: أعلن رئيس الوزراء اليوناني أنّ حكومته ستراجع تقديراتها للنمو الإقتصادي من 3,6 إلى 5,9 بالمئة، بعد أداء جيد غير متوقّع في الربع الثاني من العام 2021.

وأظهرت البيانات الفصلية اليونانية المعدّلة في وقت سابق من الأسبوع نمو الإقتصاد بنسبة 3,4 بالمئة بين الربعين الأول والثاني من عام 2021، وتسجيل معدّل أفضل من المتوقّع بنسبة 16,2 بالمئة على أساس سنوي، على الرغم من اجراءات الإغلاق الجزئي.

وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس في كلمة خلال معرض سالونيكي الدولي "أستطيع أن أعلن معدّل نمو جديدًا بنسبة 5,9 بالمئة".

وفي منتصف ولايته من أربع سنوات، يسعى ميتسوتاكيس لإصلاح الأضرار السياسية التي طالت فترة حكمه جراء المواجهات مع حرائق الغابات وتداعياتها الاقتصادية والبيئية وسط معارضة وانتقادات لإدارة حكومته لأزمتي الحرائق ووباء كوفيد.

وتراجعت نسبة تقدّم حزب الديموقراطية الجديدة على حزب سيريزا اليساري إلى 10,1 بالمئة في آب/أغسطس بعد أن كانت بين 12,8 و16,5 بالمئة في تموز/يوليو.

معارضة التطعيم الإلزامي

وسجّلت معارضة للتطعيم الإلزامي ضد كوفيد لجميع العاملين الصحيين الذين يتعرّضون لخطر تعليق وظائفهم في حال لم يمتثلوا.

وتمّ تهميش أكثر من خمسة آلاف موظّف صحي حتى الآن، بينهم نحو 500 طبيب وفقًا لوزارة الصحة.

كما تدخل حيز التنفيذ الإثنين قيود على النقل الجوي والبحري والسكك الحديد أكثر صرامة، كما لم يعد من حق غير الملقّحين إجراء فحوص مجانيّة.

وتوفّي أكثر من 14 ألف شخص جرّاء كوفيد في اليونان، وتم تطعيم أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 11 مليون نسمة بشكل كامل.