الأربعاء 25 أبريل (نيسان)
عنوان الحلقة: الفورة الروائية السعودية

ما الذي يحدث في الرواية السعودية اليوم؟ إصدارات جريئة لكاتبات وكتاب من الجيل الجديد تتلاحق عبر أهم دور النشر العربية وتكاد تجتاح المعارض العربية لتثير الضجة هنا وهناك. والقراء العرب من مختلف العواصم لا يسألون اليوم إلا عن جديد هذه الرواية حتى أن الأديبة أحلام مستغانمي ستطلق صفة quot;تسوناميquot; على هذه quot;الفورةquot; الروائية السعودية. هذه الquot;تسوناميquot; الأدبية المدهشة بدأت نسائيةً مع رجاء صانع في (بنات الرياض) وليلى الجهني في (جاهلية) وصبا الحرز في (الآخرون) ووردة عبد الملك في (الأوبة) قبل أن يلتحق بهن أدباء ذكور...
فما سر النجاح الذي عرفته هذه الروايات؟ وهل فعلاً يعود رواجها إلى طبيعة الموضوعات التي تطرحها وإلى ولوجها دائرة الطابوهات وليس إلى إنجازاتها السردية والأسلوبية؟ وإلاَّ، ما هي القيمة الأدبية المضافة التي جاءت بها هذه الأعمال؟
ياسين عدنان سيحاول مساءلة quot;الغزوquot; الروائي السعودي لسوق الرواية العربية هذا الأسبوع في حلقة جديدة من برنامج quot;مشارفquot; يستضيف لها الصحافي السعودي المعروف هاني نقشبندي (رئيس التحرير السابق لمجلة سيدتي) وصاحب رواية quot;اختلاسquot; إحدى أهم العناوين السعودية الصادرة مؤخراً.
يُبث برنامج quot;مشارفquot; مساء الأربعاء 25 أبريل (نيسان) على شاشة الفضائية المغربية (القناة الأولى) على الساعة العاشرة والنصف ليلاً بتوقيت غرينتش، ويعاد بثه يوم السبت على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال. كما يعاد بثه على فضائية (المغربية) يوم الاثنين على الساعة الثانية و20 دقيقة بعد الزوال، والثلاثاء على الساعة الخامسة مساءً، ودائما بتوقيت غرينتش.
quot;مشارفquot; موعد ثقافي أسبوعي من إعداد وتقديم الشاعر ياسين عدنان، إخراج أحمد النجم.

للاستئناس ( مقالتان حول رواية اختلاس):
http://www.al-akhbar.com/ar/node/29759
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphLiterature/2007/3/221752.htm