تصدع في الطيران مجموعة قصصية جديدة لمصطفى محمد غريب

نضال مبارك: تصدع في الطيران مجموعة قصصية جديدة للشاعر والكاتب مصطفى محمد غريب صدرت في شباط / 2007 عن دار أزمنة في عمان والطباعة مؤسسة مصطفى قانصو للطباعة والنشر / بيروت لبنان. وهي المجموعة القصصية الثالثة فقد صدرت له quot; الجدار و ثم أصابه الزهري quot; واشترك في مجموعة أنشودة الوطن والمنفى مع تسعة قصاصين عراقيين معروفين حيث قدمت بعض الدراسات للمجموعة من قبل الأديب ياسين النصير ،والدكتور ياسين ناعور ،والدكتور علي إبراهيم وإعداد القاص رحيم كريم.
مجموعة تصدع في الطيران صدرت بـ ( 164 ) صفحة من الحجم المتوسط واحتلت الغلاف الأمامي لوحة فنية للفنان آشتي مهدي ، تصميم العلاف الياس فركوح ، الترتيب والإخراج الداخلي إحسان الناطور.. تضمنت المجموعة ( 13 ) قصة قصيرة تنوعت في مضامينها ومواضيعها كما تنوعت في تواريخها فقد أشار الكاتب بان البعض من القصص القصيرة يعود تاريخها ما بين عام( 1963 و عام 1968 ) كانت مخبأة عند أخيه والتي عثر عليها الكاتب بعد ( 27 )عام أثناء عودته إلى العراق وأشار بان البعض منها كان قد نشر في الصحة الأدبية لجريدة الأخيار البغدادية عندما كان يحررها المرحوم الشاعر عبد الأمير الحصيري وكذلك في صحف أخرى وهي كالتالي quot; البؤرة وللفكرة وجهان، الانتظار، هلوسة التمثيل ، المهزلة، والمهرب، الخروج ولكن إلى دائرة أوسعquot; أما القصص الستة الباقية فقد كتبت ما بين ( 1997 و 2006 ) وهي quot; سر المقتول المتربص، بختريف الالتصاق، الحقيبة البودابستية على الرصيف ( 7 )، تصدع في الطيران، العلّة في الصمت وفي العزلة، عند ذلك دفعت القسط الأول واسترحت quot;
يجد القارئ الفرق الشاسع ما بين القصص القديمة التي تناولت مواضيعاً مرتبطة بالحقبة التاريخية المذكورة أعلاه وبخاصة الإحباط الذي أصاب الكثير من المثقفين الشباب بعد انقلاب شباط الدموي ( 1963) إضافة إلى العلاقات المتشعبة التي تظهر فيها بعض التوجهات القريبة للفلسفة الوجودية التي طغت فترة محددة على المثقفين الشباب حينذاك إلا أن بعض القصص رمزت بشكل مبدع لعلاقة المثقف بالسلطة الدكتاتورية والحرس القومي وعدم وجود هامش للحريات.. القصص الخمسة الجديدة تقريباً تناولت قضايا حيوية وهي مرتبطة بالحقبة التاريخية ما بين الغربة والوطن ولقد جاءت هذه النصوص معبرة عن قفزة نوعية في مجال القصص القصيرة وبخاصة إذا لاحظنا أن بعض القصص مثل quot; العلة في الصمت وفي العزلة طويلة نسبياً 44 صفحة quot; إضافة إلى القصص الأخرى.
على العموم تحتاج هذه المجموعة إلى قراءة نقدية لكي يتم التفحص الجيد والخروج باستنتاجات قد تفيد في مجال كتابة القصص القصيرة العراقية.
للعلم فقد أصدر الشاعر والكاتب مصطفى محمد غريب ( 10) مجاميع شعرية في سوريا ولبنان وعمان والنرويج بعض المجاميع طبعت مرتين وثلاثة و ترجمت منها مجموعتين إلى اللغة النرويجية وبتعميد المكتب الثقافي النرويجي كما أصدر ( 3) روايات طبعت ( 2 ) في النرويج وفي بغداد وترجمت إحداهن إلى النرويجية كما نشرت رواية طرطميس على مواقع عديدة في الانترنيت.

الفرعون ... في تصور الشعب المصري القديم

ايلاف من الإسكندرية: تنظم جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية، يوم السبت الموافق ١٩ مايو الحالي، محاضرة بعنوانquot; الفرعون ... في تصور الشعب المصري القديم quot; يدير المحاضرة الدكتور لطفي عبد الوهاب رئيس اللجنة العلمية بالجمعية، ويلقيها الأستاذ الدكتور جاب علي جاب الله، الأستاذ بكلية الآثار،بجامعة القاهرة، وذلك ضمن نشاط اللجنة العلمية بجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية.
فمن المعروف أنه منذ بداية العصور الفرعونية ومصر يديرها حكم ديني ( ثيوقراطي). والثيوقراطية هي نوع من الحكم تدعي الحكومة فيه بأنها تحكم باسم رب أو معبود. ويعزز الملك القوي، بتأثيره، إعلانه بأنه يحظى بتأييد الأرباب؛ حتى لا يحاول أحد خلعه- فيحل عليه غضب الأرباب. ومن هنا نمت فكرة الملكية المقدسة أو الملك المعبود؛ وتعني أن الملك مقدس ويمثل الأرباب على وجه الأرض. وهناك نظريتان حول نشأة الملكية المقدسة. وتقول إحداها بأن الملك نشر وأذاع وأشاع بأنه قد رأى في منامه الأرباب تخبره بأنه ممثلهم على الأرض. وتقول نظرية أخرى، بأن الملك حين كان يعود إلى الوطن بعد طول غياب؛ ويجد زوجته حاملا؛ فربما أخبرته بأن الرب هو الوالد، وقد حملت جنينها منه: إبقاءا على النسب الإلهي (المقدس) في الملكية.
وعند تتويج الفرعون، كان يعتقد بأن روح المعبود حورس كانت تدخل فيه لترشده. كما أنه كان يتلقى quot;الكاquot; الملكية؛ وهي الروح التي تجعله مقدسا، ولدى وفاة الفرعون، فإن روحه تندمج مع أوزيريس؛ حتى يرشد خليفته. وكواحد من الأرباب ، فإن الملك يصبح ابنا للمعبود رع؛ أو quot;آمون رعquot;، فيما بعد. وكانت تقام الاحتفالات المختلفة التي تدعم ألوهية الملك. ومن هذه عيد quot;الأوبتquot;؛ والذي يجدد الملك فيه اتحاده مع quot;الكاquot; الملكية. ومنها أيضا عيد quot;الحب سدquot;؛ والذي يقام بمناسبة مرور ثلاثين عاما على الملك في الحكم، وبهدف استعادة صلاحيته الملكية: والتأكيد على اتحاده مع quot;الكاquot; الملكية.
وكان الصولجان المعقوف بين رموز الفرعون التي تربطه بالأرباب؛ فيما يتعلق بمكافأة البريء، بينما كانت المذبة لمعاقبة المذنب. وكان التاج المزدوج رمزا لبسط سلطة الفرعون على الأرضين (مصر العليا ومصر السفلى)، وكان الصل أو حية الكوبرا الملكية هي عين المعبود رع الذي يراقب جميع أفعال الفرعون. وكان الملك مكلفا بتسوية الخلافات القانونية، وبقيادة الشعائر الدينية. وكان يمسك بميزان quot;الماعتquot; الذي بموجبه يغلب النظام على الفوضى. وطالما أطاع الفرعون الأرباب وشرفها والتزم بقوانينها؛ فإنه يبقى في مأمن.
وبموجب موقعه كرب، كانت للفرعون عبادته؛ في حياته وبعد مماته. وهذا تقليد ساد وبرز أكثر خلال عصر الدولة الحديثة. وكانت طقوس عبادة الملك شبيهة للغاية بتلك الشعائر اليومية بالمعابد. وكانت التماثيل تقام من أجل تلقي القرابين؛ ومن بينها تماثيل الملك وهو يقدم القرابين لذاته المؤلهة. وكانت العبادات الملكية تخدم أهدافا سياسية أيضا. وخلال الولاية المشتركة، عندما كان الوريث يتوج قبل وفاة الملك المورث؛ فإن الملك القديم كان غالبا ما يقدم في هيئته المقدسة (المؤلهة). وبحلول عصر الدولة الحديثة، بدأت عبادة الملك تركز على المولد المقدس (الإلهي)؛ وفيه أن الملك لم يكن يخلق من نسل أبيه، وإنما من نسل آمون بنفسه. واستخدم الملوك هذه الحجة لإضفاء المشروعية على أحقيتهم في العرش.
وخلال العصر البطلمي تبنى البطالمة نظام المصريين القدماء في الثيوقراطية لتعزيز حقهم في الحكم. وبحلول عهد بطليموس الثاني، أعلن الملك والملكة قدسيتهما (ألوهيتهما). وهكذا نشأت فكرة quot;العائلة المقدسةquot;؛ وفيها أن نسب البطالمة يمتد إلى الإسكندر الأكبر مع زيوس، كسلف مقدس وكان للحكام الإغريق أيضا طقوس قرابين، مثلما كان للحكام المصريين من قبلهم. وجاءت نشأة زواج الأخ بالأخت من هذا النمط الهليني من الملكية الإلهية؛ تيمنا بسابقة زواج زيوس من شقيقته هيرا. وكانت لذلك الزواج أيضا أهداف عملية؛ تتمثل في الإبقاء على الثروة داخل العائلة، ولمنع المنافسين من الوصول إلى السلطة عن طريق الزواج.


جمال محمد ابراهيم.. الشعر والنقد.. والدبلوماسية

بيروت من جورج جحا(رويترز) - قراءة مجموعة الشاعر والدبلوماسي السوداني جمال محمد ابراهيم التي تحمل عنوان quot;امرأة البحر.. أنتquot; قد تضع القارىء في أجواء متعددة المناخات والالوان الأدبية ففيها الانماط والاساليب الشعرية المتعددة وهي تثير اعجابا هنا وتساؤلات وماخذ هناك. الاعجاب هو بأسئلة انسانية عميقة تطل باستمرار من نتاج ابراهيم .. لكننا على ما يشع منها من توترات أحيانا ربما وجدناها تبقى اقرب الى quot;الخلجاتquot; والاسئلة الفكرية والعملية دون ان يحملها الشاعر -أو يحملها كلها على الأقل- الى ذلك quot;الآتونquot; المسمى عالم النفس بما فيه من نسيمات وعصف ومن لهب او نار تبدو كأنها هدأت او تقنعت برماد خدّاع في بياضه.
وقد يؤخذ أيضا على هذا الشاعر ذي الطابع الفكري والصوفي أحيانا كما يصفه دبلوماسي زميل له في المقدمة التي كتبها للمجموعة اننا نقرأ عنده أساليب عديدة ونلتقي بشعراء من مدارس مختلفة فيجول بنا بين كلاسيكي اسلوبا وفكرا و غيره وصولا إلى أنماط حداثة على اختلاف ألوانها وسماتها. الا اننا قد نشعر بأن هذا التعدد في quot;القسماتquot; والتكاوين.. يجعلنا أحيانا نفتش عن ملامح جمال محمد ابراهيم وهي في النتيجة كما تطل أحيانا أصيلة.. لكن لشاعر يجعلنا نفترق عنها بل نضيعها وسط هذا الحشد من quot;اخرينquot;. انه كما يبدو للقارىء في غنى عن الضياع في الزحام. وهذا الزحام ينتج كما هي الحال أحيانا عن السرعة.. والسرعة تدفع الى أشكال متعددة من المآخذ والاخطاء في بعض الاحيان.
والشاعر هو سفير في وزارة الخارجية السودانية وهو الآن سفير السودان لدى لبنان منذ سنة 1966 . وكتابه الذي جاء في 125 صفحة من القطع المتوسط صدر عن دار quot;رياض الريس للكتب والنشرquot;.
زميل دبلوماسي سوداني للشاعر هو الدكتور عمر عبد الماجد كتب مقدمة للمجموعة اعطاها عنوان quot; تقدمةquot;. كتب الدكتور عبد الماجد بنفس ناقد متعمق وفي الوقت نفسه بدبلوماسية في نقده تلمّح -وان بوضوح ما- الى الماخذ الا انه كان منصفا للشاعر ولقيمة شعره عامة. تحدث عن باكورة الشاعر فقال quot;ويقيني ان القصائد التي بين دفتي هذا الكتاب ما هي الا مقدمة لطفح شعري اخذ ينبجس كما تنبجس عيون الانهار دون تريث مسبق او صناعة اخذت تنحت من صخر قبل ان تتبلور في هيئة قصيدة لا تعدو في حقيقة امرها ان تكون لملمة لفسيفساء الصور التي تنعكس على شاشة مخيلة هذا الشخص المبدع... quot;ولم اجد في قصائد هذه المجموعة التزاما صارما باسلوب معين دون غيره في كتابة القصيدة اذ وجدت العمود الخليلي.. والشعر المرسل.. وشعر التفعيلة كما جاء في معظم قصائد المجموعة.quot;
القصيدة الاولى quot;عاشق في نقطة التفتيش..quot; قال الشاعر quot;قلت لجفنيّ ان لا يغمضا/ ولقلبي ان لا ينام/ الا اذا جئتني انت في الحلم/ محمولة في الغمام/ فلا اكتفي منك/ لا اكتفي منك يا امرأة الريح/ الا اذا صرت جملة في الكلام/ او ثورة في الضلوع/ فاتيك في الفجر فارسك/ الذي يحرسك/ مثلما قال شاعر ذات عام/ يا امراة حزنها مستدام...quot;
ويمضي في القصيدة في quot;تغييرquot; لا يبدو انه خال من شوائب quot; موسيقيةquot;.يقول quot;اختارك المساء لي قمرا احبّه../ يسدل ضوءه الفضي فوق عشب خاطري/ فتهرب النجوم من يديك خلسة../ حتى ينفتح الحلم عن فردوس قلبك الحميم/ ثم ينقضي الكابوس/ في السحاب الماطر/ وتصبح الاحلام مثل الماء والهواء/ لكل من اراد ../ لكل من اراد يا حبيبتي.. الا الذي يخشى عليك ان تغادري.quot;
وفي quot;صلاة في محراب القلبquot; يقول quot;اذّن في القلب بالعشق../ يأتيك شوقها في كل ثوب قشيب/ هل اتاك اذان القلب.. يشق عنان العشق/ ايتها الرافلة في استبرق الورد/ ام تراك في شغل شاغل عنه...quot;
في quot;انعم سلاما ايها الوطن الجراحquot; على رغم ما هناك من تقريرية احيانا وتنقل بين ايقاع واخر وquot;طولquot; في جملة ما وطول غيره.. في القصيدة موضوع انساني مؤثر حيث يقتل الانسان نفسه عند قتله الاخر. يقول quot;سلاما ايها الوطن الجراح/ هذا الدم الذي في الشوارع/ وهذا الخنوع الذي في المدامع/ يشهد يا وطني انك مستلب في الجراح/ لان الذي حز عنقي ثم ناخ/ نام فوق جرحي ومات معي/ لان الذي مديتي في يده/ مات قبل ان يقتلني.../ فيا ابي الوطن .. خذ بثأري من اخي الذي ذبحته انا.. فمتّ انت/ ثم لم يثكلني احد سواه..../ قتلته بدميتي ولكن كنت قبله ممددا في المقبرة.. سبقته الى التابوت مرغما. لففت جثتي بعلم البلاد
...quot;

د. احمد عكاشة يناقش الاوجه الثقفاية للصدمات النفسية عند الاطفال

ايلاف من الإسكندرية: استمرت أمس السبت الموافق الثاني عشر من مايو فعاليات مؤتمر quot;الصدمات النفسية لدى الأطفال والمراهقين والمجتمعquot; بمحاضرتين ألقاهما د. أحمد عكاشة و د. الدكتور جيمز لاكمان بمكتبة الإسكندرية. ينظم المؤتمر معهد دراسات السلام دراسات السلام بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية الصحة النفسية لوقاية الطفل بمصر ومنظمة الصحة العالمية.
وقد ناقش د. أحمد عكاشة في محاضرة بعنوان quot;الأوجه الثقافية للصدمات النفسية عند الأطفالquot; كيفية الاكتشاف المبكر والتدخل العلاجي في الحالات النفسية للطفل سواء من أمراض نفسية، واضطرابات سلوكية، وصعوبة في التعلم ، وكيفية علاج الأمراض السلوكية والنفسية للطفل وما هي الخدمات المتوفرة ؟
قال الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي quot;أثناء رئاستي للجمعية العالمية للطب النفسي، قمنا بعمل برنامج عرف باسم البرنامج الرئاسي للصحة النفسية للطفل علي مستوي العالم، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجمعية العالمية لطب نفس الأطفال والمراهقين. وكان الغرض منه زيادة الوعي بالصحة النفسية للطفل، حيث ثبت أن الآباء والأمهات والمدرسين ورجال الإعلام وأطباء الأطفال والأطباء النفسيين لا يعرفون حجم هذه المشكلة، وهي أن 20 % من أطفال العالم والمراهقين يعانون من أمراض نفسية، و 3 إلي 4 % يعانون من أمراض خطيرة تحتاج إلي العلاج الفوري والتدخل المباشر علما بأن نصف سكان العالم من الأطفال والمراهقين .
وحول ما يسمي اضطراب كرب ما بعد الصدمة، يؤكد عكاشة بأن نسبته بين مجموع أي شعب حوالي 8 % وعادة ما يتعرض 60 إلي 80 % من الأطفال والكبار لصدمات مختلفة.فهناك الكثير من الأطفال تعرضوا للضرب للقسوة والتحرش الجنسي سواء من الأب أو الأم أو في المدرسة. ولكن أظهرت الدراسات انه يوجد استعداد خاص لهؤلاء الذين يصابون بهذا المرض
ويوضح أن الكرب هو منبه غير سار يحدث نتيجة وقوع الألم أو مشاهدته أو مواجهته بحيث يسبب له الخوف والقهر والفزع ويسبب أعراض كثيرة منها اضطراب العواطف، وقلة التركيز، وصعوبة التعلم العصبية الشديدة والأرق والقلق والاكتئاب والكوابيس وتبلد العواطف ونوبات من الهياج وأهم عرض هو quot;الفلاش باكquot; المعروف بالذكريات الاسترجاعية، هنا يعاني الشخص من تكرار الحدث بذاكرته كأنه شريط فيلم سينمائي. ولكن وجدنا أن هذا التشخيص يختلف من ثقافة إلي ثقافة . فقد ذهل الأطباء النفسيين عندما ذهبوا إلي منطقة آشتي في شمال اندونيسيا بعد إعصار تسونامي بعد أسبوع من الحدث، ووجدوا 400 طفل فقدوا آبائهم وأمهاتهم ومنازلهم ومدارسهم، يلعبون الكرة ولا يعانون من هذه الأعراض. وهنا كمتخصصين بدأننا في التشكك بأن هذا المرض يعتمد علي قدرة الإنسان علي التكيف وعلي الصمود وقدرته علي تلقي الصدمات ، وذلك إما لأسباب ترجع إلي نواحي دينية أو ثقافية، وإذا سألنا الأطفال ماذا تعتقدون فيما حدث؟ كانت الإجابة : نستحق ذلك لقد انحرفنا عن طريق الدين ، وهذا غضب الله ، وغدا سيغفر لنا.
ويشير إلي أن العالم الآن قد بدأ إيجاد مقاييس لهذا المرض حسب الثقافة والدين وقدرة الشخصية علي الصمود ووجدنا أنه كلما كان الذكاء عالي والمزاج فيه معتدل، ويسود الجو المحيط بالإنسان الألفة والتراحم وتكاتف الأسرة ووجود الخدمات في المجتمع أن يكون الصمود والتكيف أفضل ، وهنا تنمو خلايا المخ، وتزيد القدرة علي التعلم والإبداع، والعكس يؤدي إلي نتيجة سلبية، حيث تقل القدرة علي التركيز والإنتاج والتعلم وتتدهور الذاكرة.
وحول قيام الاتحاد العالمي للأطباء النفسيين بدراسات في العراق قال: تم فعلا في فلسطين وفي لبنان بعد قانا، ولم تسمح ظروف الحرب في العراق بعمل دراسات وبحوث علمية، فقد نزح من العراق 2 مليون ونصف ثلثيهما من الأطفال والمراهقين وأن هناك 18 ألف طبيب وكل المحترفين والمهنيين تركوا العراق. ولكن الشئ الطريف أن الدبلوماسيين الأمريكيين الذين عادوا من العراق قالت وزارة الخارجية الأمريكية أنهم عانوا من اضطراب الكرب ما بعد الحروب، ومازال الجنود الأمريكيين العائدون من حرب الخليج 91 يعالجون من اضطراب الكرب ما بعد الصدمة وان أعداد المهولة العائدين من العراق تعاني أيضا من آثار هذا المرض .
وأضاف عندما قمنا بدراسة في القاهرة والإسكندرية عن التسرب التعليمي وأطفال الشوارع وعدم ترابط الأسرة. ظهر أن نسبة 36 % من أطفال الشوارع كان السبب في هروبهم إلي الشارع هو التفكك الأسري، كذلك كان التفكك الأسري السبب الأول في أن حوالي 60 % من الأطفال أصبحوا مدمنين.