غزة من نضال المغربي: دمر اسلاميون متشددون في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس تمثالا اسمنتيا لطالما اعتبر رمزا للامال الفلسطينية في اقامة دولة لانهم يعتبرون تصوير البشر مخالفا للشريعة الاسلامية. وقال مصدر أمني من حماس إن الذين هاجموا التمثال أعضاء فيما يطلق عليه جماعة السلف التي تتقيد بتعاليم دينية متشددة. وأضاف المصدر quot;الموضوع برمته يخضع للتحقيق. نحن لا نوافق على ما حدث.quot; وزاد وجود الجماعات الاسلامية المتشددة في غزة خلال الفترة الاخيرة. ويقول البعض إنها تتبع نهج القاعدة. كما نهب الاسلاميون منزل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات خلال أعمال النهب التي اندلعت عقب سيطرة حماس على قطاع غزة الاسبوع الماضي بعد أيام من الاقتتال الدامي مع حركة فتح. ونفت حماس أن يكون منزل عرفات أو أي من متعلقاته قد تعرض للمساس.
وبالنسبة لكثير من الفلسطينيين يعد تمثال الجندي المجهول رمزا للحرب العربية ضد اسرائيل. وشيد خلال الحكم المصري في غزة في الخمسينيات لكن اسرائيل دمرته. وأعاد عرفات بناءه في التسعينيات. ووقف تمثال مدينة غزة تذكارا للجنود الفلسطينيين والاسرائيليين الذين قتلوا خلال المعارك ضد اسرائيل في حرب عام 1948. وكان يمثل مزارا للمسؤولين وعوام الفلسطينيين وبخاصة أثناء العطلات الوطنية.
لكن المسلمين المتشددين يقولون إن التماثيل أصنام كالتي عبدها quot; الكفارquot; قبل الاسلام. وأبلغ سكان غزة عن 50 هجوما تفجيريا على الاقل هذا العام على مقاهي انترنت ومتاجر بيع الاطباق اللاقطة لبث الاقمار الصناعية لان المتشددين يقولون إنها تنتهك الاخلاق الاسلامية.