سلوى اللوباني من القاهرة: تضمن العدد الجديد من مجلة الشموع الذي يقع في 100 صفحة بإنفرادات صحفية وثقافية، يضم العدد ملفاً خاصاً عن تزييف اللوحات وقصيدتين مجهولتين لأمل دنقل، وأسرار كذبة عبد الحليم حافظ، إضافة الى حوارات مع المفكر محمود أمين العالم والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والفنان جورج البهجوري والشاعرة ميسون صقر وquot;كاتبquot; أحلام نجيب محفوظ، مجلة الشموع التي تحمل شعار quot;من أجل قيمة الجمال في الأدب والفن والحياةquot;، وترأس مجلس إدارتها الكاتبة الدكتورة quot;لوتس عبد الكريمquot; صاحبة الامتياز ومؤسسة المجلة ويترأس تحريرها الشاعر أحمد الشهاوي.

أمل دنقل:
تنفرد الشموع بنشر قصيدتين مجهولتين للشاعر الراحل quot;أمل دنقلquot;، مفردة أربع صفحات للحديث عنه.. ومن عناوين الموضوع quot;صدر له ديوانان بعد رحيله، لم يكمل تعليمه الجامعي، بيروت نشرت كل أعماله الشعرية قبل بلده مصر، الكويت أول دولة عربية تختار أمل دنقل في مناهجها التعليمية، عاش في شقة مفروشة وتزوج فيها ولم ينجب، أحمد عبد المعطي حجازي quot;أمل دنقل تأثر بي وبأربعة شعراء آخرين، مجلة روز اليوسف مُنعت من دخول العراق بسبب قصيدة لأمل دنقل، كما تنشر الشموع قصة quot;الجزيرة المجهولة quot; للكاتب البرتغالي خوسيه ساراماجوquot; الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1998، وهي تترجم للمرة الأولى عن اللغة العربية بمعرفة الدكتور طلعت شاهين.

كذبة عبد الحليم:
وتكشف د. لوتس عبد الكريم كذبة عبد الحليم حافظ التي صدقها الجميع، وهي أنه لم تكن تربطه أية علاقة عاطفية مع أجمل فتاة في مصر، وتقول.. quot;علاقتها به لا تتعدى إعجابها بأغنياته كبقية الفتيات في ذلك الحين.. وقد رأيت عبد الحليم يزورها في لندن وهي مريضة، وأخبرتني أمها وقتها بتلك الشائعة الكاذبة، وأنه صديق للأسرة لا أكثر، ولقد حضرتُ وفاتها في منزلها بين أهلها، ولم يكن عبد الحليم موجوداً، فكيف بالله ماتت على صدره كما قال، وكما صورها الفيلم السينمائي حليمquot;؟! كما تكتب د.لوتس عبد الكريم في زاويتها في ضوء الشموع quot;الأحبة رحلوا .. لكنهم باقونquot;، عن د.سمير سرحان وإحسان عبد القدوس ومحمد عبد الوهاب والملكة فريدة ويوسف السباعي ويوسف وهبي وأحمد بهاء الدين ويوسف إدريس وسناء جميل ومصطفى أمين وسيد مكاوي ومحمد حسن الزيات وفؤاد سراج الدين ومحمد زكي العشماوي ومحمود مرسي وصبري راغب وعادل صادق ومصطفى المنيلاوي وعبد الحليم محمود.

تزييف اللوحات:
تضمن العدد ملفاً عن تزييف اللوحات في مصر، حيث يشير السيد رشاد إلى أن التزييف خطر يهدد الفن التشكيلي في مصر، وأن خسائره تجاوزت أربعة ملايين جنيه، كما يكتب الناقد مختار العطار عن quot;سوق الفن التشكيلي في مصرquot;، إذ يشير إلى أن متحف قطر اشترى أربع لوحات لحامد عويس بربع مليون جنيه مصري، وأن هناك لوحتين لعبد الهادي الجزار بيعتا بـ 1.5 مليون جنيه، ولوحة لحامد ندا بيعت عام 1990 بأربعين ألف جنيه، وأن أحد تلامذة رؤوف عبد المجيد زور لوحاته فرفع ضده قضية لكنه مات، ويكتب أحمد عجاج ضمن الملف quot;كيف تكتشف لوحة مزورةquot;؟ مشيراً إلى أن تزوير اللوحات في مصر دون المستوى، ويحاور شادي صلاح الدين الفنان جورج البهجوري الذي يقول quot;كنتُ أتخيل أن النجاح سيأتي من الغرب فأتاني من أفريقيا، مضيفاً... رسمتُ السادات بأسلوب تهكم، فوضعني في القائمة السوداء! وتنفرد مجلة quot;الشموعquot; بنشر الحوار الأخير مع الفنان المعماري الراحل quot;جمال بكريquot; الذي يقول quot;أعترف بأنني قد عشت، مؤكداً أن quot;المعماري والفنان لابد أن يكون موهوباً وعبقرياًquot;، ويقول..quot;الحب الكبير في حياتي أنقذني من الاكتئاب وأعادني إلى الحياة، وقد مررت فنياً بمراحل تطور تبدأ بالطفولة والمراهقة ثم النضجquot;.

حوارات:
كما تنشر المجلة لمحمد الحمامصي موضوعاً ينفرد فيه بصور نادرة للكاتب العالمي quot;خورخي لويس بورخيسquot;، حيث استقبلت مكتبة الإسكندرية مخطوطاته وصوره النادرة ونصوصه التي لم تنشر والتي تنشرها الشموع، كما يحاور محمد الحمامصي الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في لقاء اعترافي أكد فيه حجازي أن المشهد الشعري الآن غير مطمئن، والثقافة في أسوأ أحوالها، وأن الطريق كان طويلاً، والسقطات فيه أكثر من القفزات وأكثر من السطوع، مضيفاً quot;لم أعد موجوداً.. وأصبحت رجلاً آخرquot;، ويحاور الشاعر أحمد الشهاوي الشاعرة ميسون صقر التي تقول quot;سأسرق شمعة محبتي لشخص لا أعرفه بعد، والتي تقول أيضاً..كان والدي معارضاً لما أكتب من شعر، ولم يدخل غرفتي الخاصة أو يتدخل في أموري، حذفتُ اسم عائلتي quot;القاسميquot; في دواويني اللاحقة مكتفية باسم ميسون صقر، وتنشر quot;الشموعquot; حواراً موسعاً مع الحاج quot;محمد صبري السيدquot; كاتم أسرار نجيب محفوظ!! إذ يقول في اعترافاته quot;أنا كاتب أحلام نجيب محفوظ، أدون مذكراتي مع نجيب محفوظ، قال محفوظ: سمعت عن استقامتك وأمانتك فقررت أن تقرأ لي، يقابلني بملابس البيت وأقرأ له من ساعة إلى ثلاث ساعات، إذا مرضت يقول لي: لا قراءة، ويحاور شادي صلاح الدين الناقد والمفكر quot;محمود أمين العالمquot; الذي يقول إن المثقفين حركوا الراكد السياسي، ورجل الشارع هو الخطوة القادمة، وإن حماس ليس لديها حلول وسط، ومطلوب التعاون معها ضد الغطرسة الإسرائيلية، وإن الإخوان المسلمين حركة إسلامية بتوجه رأسمالي يرضي الغرب، وإن السادات حذّرني: اختلفنا مع الإخوان فذبحناهم، وإن الجيش الأمريكي دخل العراق بمشاركة المصري فأخذ الشرعية، ولا أحد ضد العولمة بشرط أن تكون ديمقراطية.

الموسيقى والشموع:
ويكتب أسعد النوبي أن المصريين القدماء عرفوا النوتة الموسيقية، وأن بعض ملوك الفراعنة كان يضيف إلى لقبه الملكي صفة الموسيقي، وتلك شهادة في حق الفراعنة سجلها الألمان، ويكتب محمد حسان عن يهود مصر الذين غيروا شكل الموسيقى والغناء، حيث يشير إلى أن داوود حسني هو أول من اكتشف ليلى مراد وأسمهان ومحمد عبد المطلب، كما قال أحمد شوقي إن داوود حسني كنز ثمين لا يقدر بمال، وإن الإمام محمد عبده تنبأ له بمستقبل كبير في الغناء، وإنه لحن لأم كلثوم عشرة أدوار وطقطوقة واحدة، ويكتب شريف فؤاد عن تاريخ الشموع باعتبارها قاهرة ظلام العالم، ولهبها أرجوحة بين الماضي والمستقبل، وبين الموت والحياة، إذ من المعتقد به أن المصريين القدماء أنتجوا أولى الشموع في التاريخ بغمر عيدان نبات البردي في الدهن الحيواني، وأن ضوء الشموع في العصور القديمة كان عنصراً أساسياً في الكثير من الاحتفالات والطقوس، وأن الديانات اتسعت للشموع على نحو أكسبها أهمية وقداسة ومنحها رموزاً، كما كان للشموع حضور كبير في أفراح الملوك والأمراء والسلاطين العرب، وأنها تقي الأبدان وتساعد الأرواح على الاسترخاء والتخلص من القلق.

[email protected]