عاش الكاتب المغربي محمد شكري، كما تحكي لنا سيرتـه الذاتية *، خصوصا في جزأيها الأول (الخبز الحافي) والثاني (زمن الأخطاء)، في فقر مدقع انضاف إليه جهل واضطهاد الأب ... ولم تكن هذه العوامل ndash; طبعا إضافة إلى عوامل أخرى تتعلق أساسا بطبيعة المرحلة التي كان يجتازها المغربي سياسيا واقتصاديا وثقافيا في ظل مرحلة الاستعمار ndash;

محمد شكري وعبدالقادر الجنابي
تحطم أمله ورغبته في التحصيل والمعرفة: quot;يتقدم محمد شكري الطفل وحيدا ليبدأ حياة التشرد دون أن يعرف المدرسة ... يبدأ باكتشاف المدينة ndash; الحياة من خلال أعمال يدوية متنوعة: مسح الأحذية، بيع الصحف والخضر، الاشتغال في المقاهي والمطاعم، التعاون مع عصابة للنشل، إرشاد السياح، تقليد أغاني عبد الوهاب (...) وحتى لا يظل بعض الشباب من معارفه يعيرونـه بالأمية في هذه السن المتقدمة، يسافر إلى العرائش بحثا عن مدرسة تقبله ...وهناك تعلم من التلاميذ الصغار أكثر مما تعلمه من معلميه وأساتذتـهquot;(1).
وإذا كان عامل السن المتقدمة لم يمنعه من اقتحام تجربة التحصيل، فإنه لم يمنعه كذلك من اقتحام تجربة أكثر صعوبة وتتطلب معرفة واسعة وشاملة وتجربة أوسع وأشمل ... يقتحم، إذن، محمد شكري عالم الكتابة الهادفة، فهو يأبى إلا أن يكون كذلك مازجا بين تجربته وكفاءته: quot;لقد علمتني الحياة أن أعي لعبة الزمن، وأن أنتظر، بدون أن أتنازل عن عمق ما استحصدتـه.. قل كلمتك قبل أن تموت، فإنـها حتما سوف تعرف طريقهاquot; (2).
... ولا يكفي المرء أن يتوفر على أسلوب أدبي رفيع كي يكون كاتبا، فما هذا إلا مكون واحد من مكونات العمل الأدبي كبنية مترابطة العناصر ... فعلى الكاتب، إضافة إلى ذلك، أن يكون قادرا على تحليل جميع الظواهر الاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية، والسياسية، وعلى إبداء موقف منـها ... جانب التأريخ حاضر، بقوة، في السيرة الذاتية بجزأيها الأول والثاني، فنضالات الشعب المغربي ضد الاستعمار الأجنبي حاضرة بشكل أكثر وضوحا في الجزء الثاني: quot;بعد لحظات لم يبق من الجثة غير بقايا أحشاء ورائحة شحم مقيئة .. يخرجون الأثاث من المنزل ويراكمونه في عرض الطريق .. سلب وإحراق .. أشعلوا النار في الأثاث والكتب .. صرخ رجال النظام: الكتب لا تحرقوها، سنحملها إلى مقر الحزبquot; (3).
ويؤرخ محمد شكري كذلك لحياة فئة من المواطنين البائسين، فيصور لنا ndash; نحن أبناء أجيال ما بعد الاستقلال ndash; حالتهم الاجتماعية:quot;ركبت حافلة الحي الجديد بحثا عن مدرسة المعتمد بن عباد .. حي مليء بنبات الصبار والغبار والأزبال والأراضي البور ... مساكنه أكواخ من طوب وقصدير وأهله بدويون .. سحناتهم كالحة مثل أسمالهم .. أطفالهم يتغوطون ويبولون قرب أكواخهمquot; (4)... هذه الفقرة سوف تدفع بقارئ جيل ما بعد الاستقلال إلى التساؤل لا محالة عما إذا كانت هذه الظاهرة الاجتماعية (دور وأحياء الصفيح حيث يعشش الفقر والجهل وتدني حال البيئة) إلى التساؤل عما إذا كانت هذه الظاهرة قد انمحت أم لا بعد مرور ما يزيد عن أربعة عقود على الاستقلال ؟ إنه مجرد سؤال إنكاري أطرحه، والسؤال الإنكاري ndash; طبعا ndash; هو الذي يتضمن بين طياته إجابة عنه من وجهة نظر رجال البلاغة.
من بين الظواهر الاجتماعية التي استحوذت على اهتمامات وكتابات محمد شكري نجد ظاهرة البغاء.. ف quot;الباغياتquot; عنده ضحايا واقعهن الاجتماعي المعيش في ارتباطه ndash; طبعا ndash; بالاقتصادي، ولا ينبغي، بالتالي، إقصاؤهن أو تهميشهن، بل quot;ينبغيquot;معاملتهن معاملة الإنسان quot;العاديquot; للإنسان quot;العاديquot;... فكما تجمعنا علاقات اجتماعية وإنسانية بقريبات أو صديقات، ينبغي بالمثل، في نظر شكري، أن تجمعنا ب quot;باغياتquot; ... وقد وقع محمد شكري نفسه كما تحكي لنا سيرته بين شراك حب اثنتين. إحداهما في العرائش وتدعى quot;فطيمةquot; التي خصها في quot;زمن الأخطاءquot; بفصل كامل مع إشارات لها في فصول أخرى.. يتبنى ابنتها الصغيرة quot;سلوىquot; ويسعد بـها .. والثانية في تطوان، وتدعى حبيبة، أو منعدمة الحظ مع الزواج، إذ زوجت وطلقت (فعلان مبنيان للمجهول) مرات عديدة، وأرغمت على(فعل ثالث مبني للمجهول) على هجر أطفالها واحتراف البغاء...
... شريحة هامشية أخرى لا تقل أهمية وهامشية استأثرت باهتمام محمد شكري .. إنـها فئة المجانين أو المختلين عقليا ... هؤلاء أيضا في نظر شكري لا ينبغي إقصاؤهم وعزلهم عن المجتمع لأن من شأن ذلك أن يزيدهم quot;مرضاquot; .. بل إن من بينهم نماذج رائعة لا توجد حتى في عالم quot;العاقلينquot; .. وهو في quot;زمن الأخطاءquot; يروي تجربته في مستشفى الأمراض العصبية quot;مايوركاquot; التي دخلها مرتين، وينتقي من أصدقائه فيها نماذج إنسانية رائعة يقدمها لنا:quot;كلما نظرت إلى مجنون رأيت فيه شعلة ذكاء خابية عمرها عمر البشرية نفسها .. هنا يتجلى منتهى شقاء الإنسانquot;. (5)
...quot;لأول مرة يكلمني عبد الحكيم. كنا نفطر. قال لي:
- من جاءنا فهو أخونا، ومن لم يجئ فهو أخونا الحقيقي..أعطيني سيجارة، لقد حلت في روحي روح المهدي بن تومرت.
-أنت المسعود
-عندي لك طلب
-ما هو يا حكيم ؟ (هكذا صرت أناديه)
- أريد جلبابا أبيض لأحكم بالعدل. إن هذا الخاتم الذي تراه أعارني إياه سليمان الحكيم، وأمرني أن أحكم به.
-لكن رجال العدالة يحكمون اليوم بلباس أسود؟
- هؤلاء لم تصلهم بعد دعوة البياض.. أما أنا فقد وصلتني قبلهم .. البياض.. البياضquot; (6).
... هناك، طبعا، العديد من الظواهر والوقائع الأخرى التي تهم جميعها عالم المهمشين والتي يحكي لنا عنـها محمد شكري بكل ووضوح وبكل جرأة، ولعل هذا ما يدفع بالعديدين إلى رجمه على حد تعبير الناقد المصري المعروف فاروق عبد القادر الذي قال عنـه: quot; محمد شكري، الروائي والقاص المغربي، هو حقا، وكما أسميتـه من قبل، كاتب رجيم .. يرجمه التقليديون، والمتطهرون، والمتوائمون، والحريصون على أن يظلوا خاضعين لقوى الكبت، سائرين داخل الحدود الآمنة والخطوط المرسومة . ويرجمه كذلك من يتصورون وظيفة الأدب هي تجميل عالمهم الزائفquot;.


(*) لمحمد شكري جزء ثالث من سيرتـه الذاتية بعنوان:quot;وجوهquot;.
1-تقديم المجموعة القصصية:مجنون الورد / محمد برادة
2-مقدمة الخبز الحافي / محمد شكري.
3،4، 5، 6ndash; زمن الأخطاء / محمد شكري - بالتتابع: ص 26 / ص20 / ص227-228

(كاتب من المغرب)