هاني نديم الرياض: لولو آل سعود من الفنانات الشابات الآتيات بزخم أكاديمي ومعرفي إلى الساحة التشكيلية السعودية، مضيفة لأسمائها الجديدة اسماً يحمل سمات مختلفة يشعرك بجدوى الفن في هذا الزمن المعدني!؛...حلمها بالعالمية يجعلها جادة في البحث والاطلاع، تعمد على المشاركة كوسيلة لنضوج فنها كما تصبو، إيلاف التقتها في معرضها بالرياض وكان لها هذا الحوار:

* بطريقتك أنت، كيف تقدمين لنا نفسك؟
-أنا لولو بنت سعد آل سعود, سعودية فخورة بانتمائي لوطني، وأعتز أنني جزء من هذه الأرض المباركة, علمياً: حاصلة على درجة البكالوريوس بتخصص إدارة الأعمال, أجد نفسي في الفن على الرغم من أنني لم أحترفه،أطمح أن يكون لي عمل مشرف أعتز به وتعتز بي بلدي وأكون عند حسن ظن من أولوني الاهتمام والرعاية وجعلني أستطيع أن أظهر ما بداخلي من أحاسيس فنية.

* هل اكتشفت موهبتك باكراً، وكيف طوعتِ تلك الهبة؟
-اكتشفت أن لدي تذوق فني عند نهاية المرحلة الثانوية عندما بدأت رسم الأشكال البسيطة التي أستشعر بها في دفاتر المدرسة وبدأ من حولي يثني على رسوماتي وازداد شعوري بأنني أستطيع أن أعبر عن أي موقف برسم تعبيري بسيط.

* لأي مدرسة فنية تنتمين، وهل تجدين تقسيم التشكيل إلى مذاهب هو أمر واقع؟
- أنتمي نظرياً إلى الفن التجريدي ولكنني أستوحي أيضا من كل مدرسة ما تستهويه نفسي وما تروق له عيني وأحاول أن أكوّن لنفسي منهج خاص أستطيع أن أبدع فيه وتظهر فيه جوانب شخصيتي وأفكاري التي تلائم الفن الحديث وتكون موازية لخط التطور الفني العالمي

* بمن تأثرت في بداية طريقك، وأي الفنانين تتابعين أعمالهم؟
- يوجد في المملكة العديد من الفنانين ممن لهم خطوط بارزة في مجال الفن، وأعتز كثيرا بأعمالهم وأتأثر بكل فنان له حس مميز سواء كان عربي أم غربي, رجل كان أو امرأة لأنني أعتبر الفن هبة من عند الله أنعم بها علينا، وعلى كل فنان تقديم أفضل ما لديه من قدرة وإبداع لأن الفن غذاء للروح والنفس ولا ننكر أن هناك من الناس من يقدرون الفن بجميع أشكاله وهم دائما يتابعون الأعمال الفنية ويقدرون ماهو أصيل منها ومتميز.

* هل أقمت معارض فردية وما مشاريعك المستقبلية؟
-لقد شاركت في عدة معارض جماعية مع فنانين متميزين وموهوبين في المنطقة الشرقية وفي الرياض والكويت والذي أسعدني هو أنني وجدت في بلدي الكريم أن هناك كثير من الناس تتذوق الفن وشعرت بأنني أحمل مسؤولية تجاه هذا الفن ولابد من أن أقدم ما أستطيع تقديرا مني للذوق العام..أما عن مشاريعي المستقبلية فأنا أكرس كل وقتي وجهدي لأمثل بلدي من خلال لوحاتي التي أطمح أن تصل إلى العالمية، ويكون لي دور واسم بين هؤلاء الفنانين العالميين، وأشعر وأنني والحمد لله أصبحت راضية عن تقديمي لفني ولكن هذا لا يعني أنني حققت ما أطمح إليه فالفنان دائما يرغب في تقديم الأفضل.

* ما سر تعلقك بالطائر في لوحاتك؟
- الطائر يخرج من الروح ليعبر عنها في أسمى معانيها شارحاً حقوقها..الصفاء والحرية والسمو والعلو.. لا أقرر وجوده في اللوحة ولكن يتحايل على اللون والخطوط ويخرج على دون علمٍ مني معتداً بنفسه فارضاً موقعه!.

* هل تحاولين أن توصلين رسالة ما من خلال لوحاتك؟
-الفن من وجهة نظري بحد ذاته رسالة، فكل عمل يقدمه الفنان يحكي رسالته الخاصة.. أما بالنسبة لرسالتي فهي السلام بشتى معانيه، وأتمنى في إحدى لوحاتي القادمة أن يكون مضمون رسالة عملي، قضية اجتماعية كي يكون لي دور في التعبير عن رأي المجتمع .

هل أنا محق في أنك متأثرة بالمنهج الغربي أكثر من الشرقي؟
- من وجهة نظري ..لا يوجد منهج شرقي أو غربي في الرسم، فالرسم هو الفن الوحيد الذي لا يعتد بجنسية أو لغة أو لهجة معينة.. فالرسم له لغة واحدة، ألا وهي الخيال .

* ماهي اهتماماتك بعيدا عن الفن؟
-أهتم بالخيول العربية الأصيلة والرياضة بكل أنواعها لأنها تعطي صفاء للذهن ومن خلالها يستطيع الإنسان أن يبدع في مجال أعماله الأخرى فالرياضة تجدد الحياة.