نجاح مويلهي من قرطاج: هيمن النزاع الدائر في لبنان على امسية شعرية احياها مساء السبت في مهرجان قرطاج الدولي في تونس الشاعر الفلسطيني سميح القاسم الذي دعا الى quot;خلق ثقافة ناسفةquot; اسوة بالناشطين الذين ينفذون عمليات باحزمة ناسفة. وبدأ سميح القاسم امسيته الشعرية بدعوة الجمهور الى الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة quot;على ارواح الشهداءquot; الذين سقطوا فى الحرب المفتوحة الدائرة بين اسرائيل وحزب الله منذ 26 يوما في لبنان حيث قتل حوالى الف شخص حتى الآن. وبعد ذلك القى الشاعر الفلسطيني في quot;النجمة الزهراءquot; الذي كان يسمى quot;قصر البارون ديرلنجيquot; واصبح مركزا ثقافيا في سيدى بوسعيد الضاحية الشمالية للعاصمة، قصيدة الى quot;قانا الجديدةquot;، في اشارة الى القصف الاسرائيلي الذي اوقع 28 قتيلا بينهم 16 طفلا في بلدة قانا جنوب لبنان الاحد الماضي.وتحدث القاسم في القصائد التي القاها عن quot;الموت والحياةquot; في لبنان وفلسطين والعراق وافغانستان ومعقتل غوانتانامو الاميركي في كوبا.
وفي حديث معه، قال سميح القاسم ان quot;الهجمة الشرسة التى تتعرض لها الامة العربية حاليا ليس استثناءquot;. ورأى ان quot;الامة العربية ليست مرشحة للزوال (...) قدرنا الا نموت وسيجيء اليوم الذي ربما ستتكلم الكرة الارضية فيه عربياquot;، موضحا ان quot;تفاؤلهquot; هذا مرده quot;قراءته الصحيحة للتاريخ اولا ودراسته المتأنية للذات ثانيا والايمان بالعدالة الانسانية والالهية ثالثاquot;. واضاف القاسم quot;ندفع ثمنا باهظا في المعركة لكنني اؤمن بان الخير سينتصر على الشر والجمال سيفوز على القبحquot;. وتابع quot;ليس كل من في الامة العربية جميل (...) لدينا شريرون كفاية لكن جوهر الامة والشريحة العريضة هي امة خير وجوهرها خير. بدون شك لا نتحدث عن الهوامش السلبية وهي قائمة ومعروفة و نعرفها وتحاول اقتحام حياتنا و السيطرة عليها لكننا لن نسمح لها باذن اللهquot;.
واكد سميح القاسم انه يرفض quot;النظرية القائلة ان الامة العربية دائما مستهدفة ومضطهدة ومقموعةquot;، داعيا الى quot;البحث فى كيفية الرد على هذا الاستهداف والكف عن جلد الذات والشعور بالدونيةquot;.
واضاف quot;لدينا كثير من الاستشهاديين بالاحزمة الناسفة لكن مع الاسف ليس لدينا كثيرون بالثقافة الناسفةquot;، موضحا quot;لا اوجه الدعوة الى الصمود فى وجه الغطرسة والظلم (...) لان زمن الدعوات والنداءات ولى وانقضى والذي لم تلحقه النار ولم يحس بالالم حيوان بالدرجة الاولىquot;.
والقى سميح القاسم خلال الامسية التي نظمت في اطار الدورة ال41 لمهرجان قرطاج الدولي وحضرها وزير الثقافة التونسي محمد عزيز بن عاشور وسفير فلسطين فى تونس قصيدة quot;حب الى مدينة القيروانquot; التونسية.
وسميح القاسم المولود في 1929، احد ابرز الشعراء الفلسطينيين المدافعين عن القضية الفلسطينية. وقد سجن مرات عدة وفرضت عليه الاقامة الجبرية بسبب اشعاره ومواقفه السياسية.