افتتاح موسم أصيلة الثقافي الثامن والعشرين
احتفاء بسنغور وبوطالب ومواكبة لحركية التحديث العالم الإسلامي

الدار البيضاء منأحمد نجيم: تنطلق يوم غد الجمعة رابع أغسطس بمدينة أصيلة الدورة الثامنة والعشرين لموسمها الثقافي الدولي، وستختتم يوم 19 أغسطس آب. برنامج هذه السنة استمرارية لما قدمه الموسم الثقافي الدولي من نقاشات فكرية وعلمية وفنية، إذ ستفتتح الندوات بندوة في موضوع quot;الولايات المتحدة الإفريقية: إلى أين؟quot;، وتتناول الندوة المحاور التالية quot;التجمعات الاقليمية ومشروع الوحدة الافريقيةraquo; وlaquo;الاتحاد الافريقي وقدرته على تحقيق الوحدة الافريقيةraquo; وlaquo;التحالفات الافريقية والمصالح الاجنبية ومصير مشروع الولايات المتحدة الافريقيةquot;، سيناقش هذا الموضوع سياسيون وباحثون واقتصاديون وإعلاميون، نقاشات تدوم لثلاثة أيام.
أما الندوة الثانية فستخصص للشاعر الرئيس ليوبولد سيدار سنغور، الرئيس السينغالي الراحل وأحد أكبر أصدقاء المغرب، وستحتفي أصيلة التي كان يتردد على موسمها الثقافي، بمائويته بحضور أصدقائه السياسيين والشعراء، ليومين كاملين، الاثنين والثلاثاء 7 و8 آب.
من الندوات التي ستثير نقاشات فكرية كثيرة خلال هذه الدورة quot;حركية التحديث في عالم الاسلام اليومquot;، موضوع شائك يناقشه خبراء وفقهاء وباحثون، ويتناول في محاوره quot;الاجتهاد وعلاقته بالتحديث في الاسلامquot; وlaquo;دور المذاهب في الاجتهاد والتحديثquot; وquot;نموذج المذهب المالكي في علاقته بحركية التحديثquot; تستمر هذه الندوة لمدة ثلاثة أيام.
مبدع آخر سيكرم في أصيلة هذه الدورة، يتعلق الأمر بعبد الهادي بوطالب، السياسي والباحث مستشار العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني. مفكرون وأصدقاء من داخل المغرب وخارجه سيدلون بشهادة في حق هذا السياسي يوم 13 أغسطس.
ظل موسوم أصيلة المنظم من قبل مؤسسة quot;منتدى أصيلةquot; منفتحا على تجارب عالمية، وفي هذا السياق تندرج الندوة الخامسة، إذ ستخصص لتجربة quot;أميركا اللاتينيةquot;، وتناقش هذه الندوة محاور quot;العامل اللغوي والثقافي كمرجع وحيد للنظام السياسيquot; وquot;العامل الاثني وقدرته على تحقيق العدالة الاجتماعيةquot; وquot;مطالب القيادة الجديدة في اميركا اللاتينية ومفهوم الدولة الوطنية المبنية على التعددية الثقافيةquot;، وتنظم الندوة أيام 13 و15 و16 أغسطس.
مسك ختام الدورة 28 من ندوات جامعة المعتد بن عبد الله الصيفية سيكون للإعلام من خلال موضوع quot;الاعلام في العالم العربي والتواصل مع الآخرquot;، وكانت أصيلة احتضنت مواضيع مماثلة في الدورات السابقة، وخلال هذه الدورة ستناقش المحاور التالية quot;الاعلام في العالم العربي والتطورات في البلاد العربيةquot; وquot;الاعلام في العالم العربي وقدرته على التواصل مع الآخر (غير العربي)quot;، وquot;آفاق تطور الاعلام في العالم العربي في ضوء المستجدات العلميةquot;، وquot;العولمة، التجمعات الاقتصادية، الاكراهات الكونيةquot;.
أصيلة وفية لعشقها للفنون التشكيلية، برنامج الفنون التشكيلية الذي انطلق من 22 يوليو المنصرم سيستمر إلى نهاية الشهر الجاري، ويتضمن معارض فنية للفنانين التشكيليين المغاربيين برواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، كما سينظم معرض آخر quot;نظرة على التراث الثقافي لسنغورquot; بالمركز نفسه بمناسبة الذكرى المائوية لهذا الشاعر الفنان، كما سينظم معرض لفنانين تشكيليين من البرتغال برواق برج القمرة، الفن المغربي حاضر بمعرض للوزاني وأبو جمعاوي برواق المعارض لمكتبة الأمير بندر بن سلطان. ويتضمن برنامج الفنون التشكيلية مشاغل الجداريات لفنانين من البحرين وإسبانيا والبرتغال والمغرب، بالإضافة إلى مشاغل للفن التشكيلي وأخرى للحفر.
الموسيقى حاضرة في ليالي أصيلة من خلال برنامج quot;موسيقى الشعوبquot;، إذ ستقدم فرق يابانية وبرتغالية وسينغالية ونمساوية ومغربية وعندي وشيلية وإسبانية ومكسيكية وسورية وألمانية عروضا ليلة بأصيلة، عروض تواكب بعض محاور ندوات جامعة المعتمد بن عبد عباد.
[email protected]