روما من ريبيكا فراسكيت: يشارك 21 فيلما في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي الدولي (لا موسترا) الذي يقام من 30 اب/اغسطس حتى التاسع من ايلول/سبتمبر المقبل والذي يخوض للمرة الاولى هذا العام منافسة مع مهرجان شاب هو مهرجان روما السينمائي الاول.ويعرض المهرجان 62 فيلما من 27 بلدا بعضها يشارك للمرة الاولى في هذا المهرجان العريق مثل قبرص واندونيسيا او تشاد. ومن هذه الافلام الاعمال الاخيرة لمخرجين كبار مثل ديفيد لينش واوليفر ستون وبراين دي بالما وسبايك تكشف الجانب الخفي لاميركا.ويقول مدير الموسترا ماركو مولر سعيدا لوكالة فرانس برس ان quot;استوديوهات هوليوود قررت هذا العام ان ترسل الينا كل الافلام الاصلية ا

كاترين دونوف
لمدهشة التي انتجتهاquot;.وستقوم لجنة التحكيم التي ترأسها النجمة الفرنسية كاترين دونوف وتضم المخرجين بيغاس لونا وكاميرون كرو والكوري الجنوبي بارك شان ووك باختيار الفيلم الفائز بجائزة الاسد الذهبي من بين 21 فيلما.
وكانت هذه الجائزة منحت العام الماضي لفيلم الوسترن الاميركي quot;بروكباك ماونتنquot; للمخرج التايواني انغ لي الذي يتناول علاقة حب بين شابين مثليي الجنس.
ومن الافلام المتنافسة quot;بلاك دالياquot; (زهرة الداليا السوداء) لبراين دي بالما الذي سيعرض في افتتاح المهرجان والمقتبس من الرواية البوليسية الناجحة للكاتب الاميركي جيمس ايلروي الذي سبق ان نقل المخرج كورتس هانسون روايته الاخرى quot;ال.ايه كونفيدنشلquot; الى الشاشة الكبيرة عام 1997.
والفيلم الذي تقوم ببطولة هيلاري سوانك وسكارليت جوهانسون يروي جريمة قتل لم تتضح ظروفها راحت ضحيتها عام 1947 شابة تدعى بيتي شورت عثر على جثتها مشوهة بوحشية في ارض خلاء في لوس انجيلس وذلك من خلال التحقيق الذي يجريه في احياء لوس انجيلس الخطيرة مفتشان كانا سابقا بطلي ملاكمة.
ويتنافس هذا الفيلم خصوصا مع اخر افلام المخرج البريطاني ستيفن فريرز quot;ذي كوينquot; (الملكة) الذي محوره العائلة الملكية.
ويشارك ايضا في المسابقة فيلمان فرنسيان هما quot;لانتوشابلquot; (الذي لا يمس) للمخرج بنوا جاكو وquot;بورquot; او (خوف) للمخرج الن رينيه مع نجميه المفضلين سابين آزيما وبيار ارديتي.
ومن الافلام الاخرى المشاركة في المسابقة quot;نيوفوموندوquot; (عالم جديد) للايطالي ايمانويل كرياليزيه وquot;بابريكاquot; لمخرج افلام الكارتون الياباني سوتوشي كون وquot;ني بروبريتيهquot; (ملكية عارية) مع ايزابيل هوبير للمخرج البلجيكي جواكيم لافوس وquot;بوبيquot; (شرطي) للاميركي ايميليو ستيفيز مع شارون ستون وانطوني هوبكنز وديمي مور.
الا ان بعض الافلام التي ينتظرها الجمهور بشغف كبير ستعرض خارج المسابقة ولا سيما فيلم اوليفر ستون quot;وورلد تريد سنترquot; (مركز التجارة العالمي) المستوحى من احداث 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك وquot;اينلاند امبايرquot; (امبراطورية الداخل) بطولة لورا ديرن وجيريمي ايرونز الذي يفرض مخرجه ديفيد لينش تعتيما شديدا عليه ولا يعرف عنه سوى انه يروي قصة quot;امرأة في ازمةquot; بالقرب من لوس انجليس. وينطبق الحال ايضا على فيلم quot;ذي مادجيك فلوتquot; (الناي السحري) الذي استوحاه المخرج البريطاني كينيث براناه سينمائيا من اوبرا موتسارت الشهيرة.ومع بلوغه عامه الستين يكرم المهرجان هذا العام ديفيد لينش مخرج quot;وايلد آت هارتquot; (متوحش القلب) الحاصل على السعفة الذهبية لمهرجان كان عام 1990 وquot;بلو فلفيتquot; او quot;مولهول لاند درايفquot; وذلك عن مجمل اعماله ليصبح بذلك من اصغر المخرجين الذين يتلقون هذا التكريم. كما يكرم المهرجان المخرج الايطالي روبرتو روسيليني رائد الواقعية الايطالية الجديدة بمناسبة مرور مئة عام على مولده.
كذلك يحتفي المهرجان بالسينما الروسية مع قسم خاص بعنوان quot;التاريخ السري للسينما الروسيةquot; يعرض خلاله 17 فيلما من افلام العهد السوفياتي من 1934 الى 1974.
لكن مهرجان البندقية العريق الذي ولد عام 1932 يواجه هذا العام منافسة من مهرجان فتي هو روما السينمائي الاول الذي سيقام من 13 الى 21 تشرين الاول/اكتوبر المقبل وان كان من المتوقع ان يكون برنامجه اكثر تواضعا بكثير