ادوارد نورتون في افتتاح الدورة32 لمهرجان دوفيل

دوفيل (فرنسا) من بول ريكار: يفتتح فيلم (الساحر الموهِم) مهرجان دوفيل للسينما الاميركية مساء اليوم الجمعة في حضور بطله ادوارد نورتون قبل ان يستقبل المهرجان السبت اوليفر ستون مخرج الفيلم الحدث quot;وورلد تريد سنترquot;. وquot;الساحرquot; الذي يقوم فيه نورتون بدور ساحر يقدم العابه في فيينا في بداية القرن العشرين سيعرض للمرة الاولى مساء اليوم في افتتاح المهرجان الذي يختتم اعماله في العاشر من ايلول/سبتمبر الحالي.ويشهد المهرجان السبت اول حدث ضخم مع عرض quot;وورلد تريد سنترquot; اول فيلم هوليوودي عن احداث 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك والمستوحى من قصة حقيقية لاثنين من رجال الشرطة خرجا بمعجزة من تحت انقاض البرجين التوأمين. وسيحضر هذان الشرطيان عرض الفيلم مع اوليفر ستون في هذه المدينة السياحية النورماندية شمال فرنسا. اما برنامج الاحد فيتضمن quot;ذي بلاك دالياquot; (زهرة الداليا السوداء) لبريان دي بالما المقتبس عن رواية جيمس ايلروي البوليسية التي تحمل الاسم نفسه والذي عرض في افتتاح مهرجان فينيسيا الاربعاء. وسيكون مخرج الفيلم وكاتبه وبطلاه جوش هارنيت وارون ايكهارت في دوفيل لمشاهدة العرض.
من جهة اخرى سيندد آل غور نائب الرئيس الاميركي السابق في دوفيل وكما فعل في مهرجان كان في نهاية ايار/مايو الماضي بمخاطر ارتفاع درجة حرارة الارض من خلال الفيلم الوثائقي (حقيقة مزعجة) الذي يتناول معركته في هذا المجال والذي سيعرض في قسم quot;افلام العم سام التسجيليةquot;. والثلاثاء تستقبل المدينة الفرنسية النجم ستينغ نجم موسيقى البوب منتج فيلم (دليل لمعرفة قديسيك) المشارك مع عشرة افلام روائية اخرى في المسابقة المخصصة للسينما المستقلة الشابة. وتراس لجنة التحكيم هذه السنة الممثلة الفرنسية نيكول غارسيا.وقبل ختام المهرجان بيوم تستقبل دوفيل السبت 9 ايلول/سبتمبر النجمة ميريل ستريب التي ستاتي لحضور عرض فيلمها المقتبس من الرواية الناجحة (الشيطان يرتدي ازياء برادا) المستوحى من عالم صناعة الازياء في نيويورك وايضا فيلم روبرت التمان الاخير (رفيق المنزل الريفي) الذي سيعرض ايضا السبت. كما تستقبل المدينة الساحلية الفرنسية السبت المخرج سيدني بولاك الذي يكرمه المهرجان بعرض اخر افلامه quot;سكتشيز اوف فرانك غيريquot; وهو فيلم وثائقي عن هذا المهندس المعماري الاميركي اضافة الى افلام سابقة من اخراجه.


محطة بريطانية تعرض الشهر المقبل فيلما لعملية وهمية لاغتيال بوش

لندن اف ب)- ذكرت محطة التلفزيون البريطانية quot;تشانل 4quot; انها ستعرض الشهر المقبل فيلما وثائقيا حول عملية خيالية لاغتيال الرئيس الاميركي جورج بوش خلفيتها السياسية الحرب في العراق. ويستخدم الفيلم الوثائقي quot;موت رئيسquot; الذي يتوقع ان يثير جدلا، صورا من الارشيف ومواضيع مطولة ليكون عرض الاغتيال الخيالي اقرب الى الواقع. وحسب السيناريو، يقتل الرئيس برصاص قناص من قوات النخبة في 2007 بعد خطاب في شيكاغو التي تشهد تظاهرات كبيرة لمعارضين للحرب في العراق. ورفض البيت الابيض التعليق على الفيلم الذي تبلغ مدته تسعين دقيقة.وسيقدم هذا الفيلم في عرض خاص في مهرجان تورونتو (كندا) الذي يبدأ في السابع من ايلول/سبتمبر وسيبث على quot;مور4quot; المحطة الرقمية quot;لتشانل فورquot; في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.وقال مدير quot;مور4quot; بيتر ديل انها quot;قصة مركبة مثل فيلم وثائقي حول اغتيال جورج بوش الذي يشكل بداية قصة مثيرة جداquot;. ورفض ديل وصف الفيلم بانه quot;للاثارة ولتبسيطquot; الامور، مؤكدا انه quot;موقف نقديquot; للمجتمع الاميركي المعاصر. واضاف quot;انها دراسة سياسية تتحدث مطولا عما فعلته الحرب على الارهاب في عالم السياسة الاميركي. انني واثق ان البعض سيشعرون بالاستياء لكن عندما تشاهدونه سترون مدى تطوره كعملquot;.
ويأمل المنتجون في بيع هذا الفيلم الوثائقي في الولايات المتحدة.


الممثل دانيال كريج يقدم سادس نسخة من جيمس بوند

لوس أنجليس من بوب تورتيلوتي (رويترز) - الحياة ليست سهلة حتى بالنسبة للعميل الخارق جيمس بوند.. وان لم تصدق اسأل الممثل دانيال كريج الذي يلعب دور عميل المخابرات لبريطاني جيمس بوند للمرة الاولى في فيلم (كازينو رويال) (CASINO ROYAL) الذي سيعرض في الخريف المقبل.وحين سئل كريج عن أفضل شيء في القيام ببطولة الجزء رقم 21 من سلسلة أفلام استمرت على مدار 40 عاما تتناول مغامرات العميل المشهور والذي أدى شخصيته خمسة ممثلين مختلفين قال quot;ربما الانتهاء منهquot;. فخلال تصوير الفيلم الذي سيبدأ عرضه في 17 نوفمبر تشرين الثاني المقبل تعرض كريج للضرب وواجه انفجارات وتعلق في الاسلاك وقفز على سطح ناقلة وقود على يد خبراء الخدع والمؤثرات الخاصة وهم فريق المخرج مارتن كامبل الذي أخرج جزءا سابقا من سلسلة أفلام بوند وهو (الموت يوم اخر) (Die Another Day).
كان كريج يتدرب خمسة أيام في الاسبوع للحصول على لياقة مناسبة للدور ولكنه لم يحقق الزيادة التي كان يصبو اليها في حجم عضلاته. وقال ساخرا من نفسه في احد اللقاءات انه يبدو كبواب وليس كعميل استخبارات خاص.
ولكن أكثر ما يقضي على سمات الرجولة الخارقة التي يتمتع بها العميل بوند والتي تجلت في الاجزاء السابقة هو أن جيمس بوند في هذا الجزء (كازينو رويال) يبدو في بداية الفيلم كما لو انه عميل مبتديء بل الاسوأ هو أن أحد quot;فتيات بوندquot; تقطع علاقتها العاطفية به.الا ان كريج يعد بأن العميل رقم (007) سيستعيد ثقة العشاق في نهاية الفيلم.
ويستند فيلم (كازينو رويال) الى أحداث الرواية الاولى التي تتناول شخصية عميل استخبارات بريطاني والتي كتبها ايان فليمنج في عام 1953. وبالرغم من التزام صناع الفيلم بأحداث الرواية الاصلية الا انهم عدلوا احداثها لتتناسب مع العصر الحديث.
فعلى سبيل المثال كانت أول مهمة توكل الى بوند في الفيلم هي محاولة منع رجل فرنسي (لوشيفر) من تمويل الارهابيين في العالم بينما في الرواية الاصلية كان لوشيفر عميلا للاستخبارات السوفيتية.
ومنذ بداية سلسلة أفلام جيمس بوند بفيلم (دكتور نو) (Dr. No) حققت السلسلة 3.6 مليار دولار في دور العرض الامريكية والكندية. وحققت الاجزاء الاربعة الاخيرة من السلسلة 1.5 مليار دولار لدى عرضها في دور العرض في العالم حسب ما ورد في موقع بوكس أوفيس موجو
www.boxofficemojo.com.
وبالتأكيد فان هذا السجل الحافل بالنجاح لبوند وأفلامه يجب الحفاظ عليه ومن يفشل في اختبار ادوار البطولة في أفلام بوند يتعرض للنقد بلا رحمة مثل تيموثي دالتون وجورج لازنبي.
وقد لا يكون كريج (38 عاما) معروفا لدى الجمهور الامريكي الا انه ليس غريبا على التمثيل والاضواء. فالممثل البريطاني تدرب في مسرح الشباب الوطني في انجلترا وتخرج من مدرسة جيلدهول للموسيقى والمسرح. وشارك في أعمال سينمائية وتلفزيونية طوال نحو 15 عاما منها فيلم (ميونيخ) (Munich) للمخرج ستيفين سبيلبرج. واعجب منتجا الفيلم مايكل ويلسون وباربرا بروكولي بكريج ووقعا معه عقدا جديدا للعب بطولة الجزء 22 من بوند والمقرر عرضه في عام 2008. وقال كريج انه استشار الممثل بيرس بروسنان الذي لعب دور بوند في الاجزاء الاربعة السابقة وأضاف quot;بيرس قال لي افعلها .. ففعلتهاquot;.