بهاء حمزة من دبي: على خلاف باقي امارات الدولة يعيش سكان امارة الشارقة التي يعدها كثيرون عاصمة الثقافة العربية المستمرة رمضان مختلف تماما حيث لا مسارح او تمثيليات وانما ثقافة ودين ما بين مسابقة المنشد لاختيار افضل مؤد للانشاد الديني ومعرض المتاب الذي يضم مجموعة هائلة من الكتب الجديدة والمستعملة تعرض حميعها في جو ساحر على ضفاف قناة القصباء التي تعد احد معالم الامارة السياحية.
ويشهد المعرض الذي ينظمه مكتب تطوير قناة القصباء تحت عنوان quot;رواق الثقافةquot; اقبالا جيداً من الجمهور الزائر حيث تم بيع عشرات الكتب الجديدة والمستعملة بأسعار رمزية بهدف نشر الوعي المعرفي بين الناس وتعزيز قيمة القراءة لديهم من خلال توفير بعض عناوين الكتب الهامة وجعل اقتنائها امرا يسيرا لديهم.
وأوضح مروان السركال المدير التنفيذي لمكتب تطوير القناة ان الرواق يضم باقة من البرامج والأنشطة التي تم اختيارها بعناية فائقة لتكون بحق غذاء للعقل والروح، مشيرا الى ان المعرض الذي تم جمع الكتب المعروضة فيه عبر تبرعات من الأشخاص والمؤسسات يسهم بصورة مباشرة في تعزيز قيمة العمل الخيري ومساعدة المحتاجين داخل الدولة لاسيما في شهر رمضان الفضيل وذلك من خلال تخصيص ريع بيع الكتب بالكامل لجمعية الهلال الأحمر كما يساهم في تنمية وتعزيز العمل التطوعي بين افراد المجتمع بمختلف فئاته العمرية.
واضاف قائلا أن المعرض الذي أقيم كأحد الفعاليات الرئيسية في برنامج quot;رمضانيات القصباءquot; السنوي يتضمن مجموعة من الأنشطة الهامة كقسم التسجيلات الإسلامية الذي يركز على بيع المواد الإسلامية من أشرطة والعاب تعليمية وترفيهية للأطفال وكتب إسلامية وتفاسير القران الكريم والسنة النبوية الشريفة. ويقدم محل الذكرى للتسجيلات الإسلامية أكثر من 10000 هدية للزوار.
وقال السركال أن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية و التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة أثبتت حضورها بشكل فاعل في المعرض من خلال الركن الخاص بالمدينة الذي يدعو الحضور للتعرف على الخدمات الفائقة التي توفرها المدينة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا ان رواق الثقافة يضم أيضا قسما للترفيه عن الزائرين والعائلات وهو قسم ركن الاستراحة والذي يلاقي إقبال جيد من الجمهور ويشتمل على ثلاث محال تجارية، منها مقهى ومحل للحلويات ومحل للمأكولات الخفيفة
ويوفر معرض الكتاب مجموعة واسعة من الكتب المناسبة لجميع الأعمار، إلى جانب المجلدات والموسوعات والأشرطة العلمية، وستقوم قناة القصباء بالتبرع بريع الفعالية لصالح جمعية الهلال الأحمر داخل الدولة. وتوفر قناة القصباء أكشاك بيع للمكتبات والمحلات لإتاحة الفرصة للجمهور لاقتناء كتب جديدة. كما تقام على هامش المعرض فعالية ركن إعادة تدوير (تصنيع) المخلفات الورقية، وذلك بجمعها في ركن مخصص ثم بيعها لمصانع التدوير وتخصيص ريعها للمحتاجين. علماً بأن قناة القصباء ستستمر باستقبال الكتب المستعملة من المتبرعين بالإضافة إلى المخلفات الورقية لإعادة تدويرها، في مكتب تطوير قناة القصباء أو في موقع الفعالية.