دونوف تعوض ديكابريو في تكريم سكورسيز

الدار البيضاء أحمد نجيم: يرفع مساء اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بمراكش الستار عن الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم. يعرف حفل الافتتاح الذي ستقدمه الفكاهية المغربية المقيمة في فرنسا رشيدة خليل، تكريم المخرج الأميركي الكبير مارتن سكورسيز والممثل المغربي حميدو بنمسعود.
وعبر الممثل حميدو عن سعادته الكبيرة لتكريمه، وصرح شارحا غبطته وفرحته "كيف يمكن للإنسان أن لا يفرح، وبلاده تتذكره بعد 35 سنة من الهجرة بهدف ترويج الفن المغربي". وأضاف " هذا اعتراف من الوطن بمساري، اعتراف بلادي بالمجهود الذي عملته كي أمثل بلادي أحسن تمثيل في فرنسا". واعتبر تكريمه وسكورسيز في يوم واحد "فخرا له وتأكيدا أن المغرب يعترف بفنانينه المبدعين". وأوضح حميدو أنه يجهل الاسم الذي سيقدم له التكريم "لا أعرف من سيقدم لي التكريم، ربما يخفون لي المفاجأة". وأضاف "المهم أن أعيش هده اللحظة، وأهدي هذه الفرحة لبلادي ولملكي".
لباس النجم المغربي لن يكون مختلفا "سأرتدي لباسي العادي، ولم أهيئ هنداما خاصا". وأضاف بخصوص كلمته خلال تكريم اليوم الجمعة "أعددت كلمة للحفل سأكشف عنها خلال الحفل، أريدها أن تظل سرية"، واعترف أنه مزق محاولات كتابة كلمة "لقد غيرت وأضفت جملا كثيرة".فرحة حميدو بالتكريم يعكرها حزنه بفقدان ابنه قبل أيام "يختلط الحزن بالفرح".
تعرف الدورة الحالية عرض قرابة 124 فيلما منها 16 فيلما في المسابقة الرسمية و14 فيلما لتكريم السينما الإسبانية، كما تشهد الدورة إقامة أول محترف سينمائي لفائدة 8 مخرجين مغاربة من الشباب و8 مخرجين نيويوركيين. من جهتها أوضحت مديرة المهرجان ميليتا توسكان دوبلانتيي، أن الدورة الحالية تشكل امتدادا للدورات السابقة، وأوضحت أن الإدارة بصدد بحث سبل إقامة سوق سينمائية في مهرجان مراكش الدولي، وذلك لاستقطاب الأسماء السينمائية الكبيرة.
من جهته أعلن نائب رئيس المهرجان نور الدين الصايل، أن من مزايا المهرجان الدولي للفيلم بمراكش "اكتشاف سينما جديدة غير سينما المركز"، وأضاف أنه يدافع عن هذا الاختيار ويشاطرني المدير الفني للمهرجان، يجب أن يكون مبدأ الاكتشاف ميزة المهرجان، فلهذا" قال الصايل "فنحن نركز على كل التجارب السينمائية الجديدة بنفس الأهمية التي نقدمها للسينما المركزية المعروفة".
وشهدت الدورة الحالية اعتذار النجم السينمائي ليوناردو دي كابريو في آخر لحظة عن حضور تكريم صديقه المخرج السينمائي سكورسيز، وحتى كتابة هذه الكلمات، مازال لم يحسم بعد في مشاركة سلمى الحايك في هذه الدورة.
جدر الإشارة إلى أن حفل الافتتاح ستقدمه رشيدة خليل، الفنانة المغربية الساخرة المقيمة بفرنسا، واختيرت هذه الحسناء الريفية لتقديم واحدة من أقوى لحظات المهرجان.
ويشهد الحفل كذلك عرض الفيلم البريطاني "السادة هينديرسون يقدمون" بحضور المخرج ستيفن فريرس والممثل جودي دينش وبوب هوسكينس وويل يونغ.