محمد عبد الرحمن من القاهرة : أعلنت مساء الإثنين جوائز الدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي يعد كشف حساب ثانوي لانتاج السينما المصرية طوال عام كامل، ورغم أن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شهدت منافسة بين عشرين فيلمًا لكن الجوائز ذهبت لأربعة أفلام فقط، ورغم أن هناك أفلامًا أخرى كانت مرشحة لكن الجوائز لم تثر أي جدل ndash; إلا نادراً - كون الأفلام الأربعة حققت قبولا نقدياً العام الماضي، وبحضور فاروق حسني وزير الثقافة تسلم الفنان عادل إمام جائزة أحسن ممثل عن فيلم quot;عمارة يعقوبيانquot; الذي حصد خمس جوائز أخرى هي أحسن فيلم، و أحسن ممثل مساعد لخالد الصاوي، وأحسن ديكور لفوزي العوامري وأحسن تصوير لسامح سليم، وأحسن إخراج عمل أول لمروان حامد. فيما فاز فيلم quot;حليم quot; آخر ما قدم الفنان الراحل أحمد زكي بثلاث جوائز وهي أحسن مخرج لشريف عرفة، أحسن موسيقى لعمار الشريعي وجائزة ثالث أحسن فيلم.

بعد ذلك جاء فيلم quot;أوقات فراغquot; الذي فتح الباب أمام سينما الوجوه الجديدة، وعنه فاز المخرج محمد مصطفى بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفاز السينارست عمر جمال بأفضل سيناريو، وحصل الفيلم على جائزة ثاني أحسن فيلم.
فيما نجحت الممثلتان منى شلبي وغادة عبد الرزاق في لفت الأنظار إلى فيلم quot;عن العشق والهوى quot;حيث حصدتا جائزتي التمثيل للنساء، ففازت شلبي بجائزة أفضل ممثلة، وفازت عبد الرزاق بجائزة أفضل ممثلة مساعدة، وتعد جائزة منى شلبي هي الوحيدة التي خرجت عن التوقعات التي رجحت فوز هند صبري عن فيلم quot;عمارة يعقوبيان quot;لكن أداء منى في quot;عن العشق والهوىquot; يؤهلها أيضاً لجائزة أفضل ممثلة.

ومن الأفلام التي كانت مرشحة لجوائز لكنها لم تلفت انتباه لجنة التحكيم quot; قص ولزقquot; و quot;واحد من الناسquot; وquot; لعبة الحب quot; وquot; استغماية quot;.
وشهد الحفل غيابا كاملا للنجوم من كافة الأجيال في ما عدا الذين فازوا بجوائز أو أعضاء لجان التحكيم غير أن حضور عادل إمام أعطى لحفل الختام رونقا خاصا فالممثل القدير اعتاد مقاطعة المهرجانات المحلية خصوصاً وأن فوزه بالجوائز لا يتكرر دائماً.
وشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك قرابة 115 فيلما، وأعلنت لجنة التحكيم الخاصة بالافلام التسجيلية والروائية القصيرة فوز فيلم (فلوس ميتة) لرامي عبد الجبار بجائزة أفضل فيلم روائي قصير ومنح فيلم (حلم اسطبل عنتر) ليوسف هشام جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير أما جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فذهبت الى فيلم (همس النخيل) لشيرين غيث.ونال رحمي صالح مخرج فيلم (حد تاني) جائزة أفضل فيلم تحريك.
وكرم المهرجان في الافتتاح الممثل نور الشريف والناقد كمال رمزى ومهندس الديكور نهاد بهجت وكاتب السيناريو وحيد حامد والمخرج داود عبد السيد.

عادل امام يتسلم جائزته

وزير الثقافة مع المكرمين

غادة عبد الرزاق ومنى شلبي

تصوير: سيد عبد ربه