انا واقف كأنني أنا كأنني أكثر من أنا ثقيل وكلي روح وهي تمر في سيارة من طراز عام 1930. في الظل.. رسمت والدها، في الظل وأجلسته وهي تقول له: كل هذا هو أنا. أي انها السيارة والظل. وهي في المقدمة لا تلتفت نحوي كنت اريد ان اقول quot;انا هناquot; لكن والدها يخرج في لحظة -انا هنا- من الظل ويتشخص ويريد ان يلتفت نحوي يبدو انفه الوسيم وفمه الناعمة يبتسم السيارة كلها ذاهبة نحو الموسيقى- حين تكون الموسيقى موت ومقبرة كبيرة فمقبرة الاحلام دوما احتفالية واناس يظهرون منها ثم يدخلون.
فرجينيا وولف التي أخذ الناس يتعرفون إليها في السنوات القليلة الماضية لأنها بكل بساطة ستنتحر جاءتها أحلام وأحلام حتى تكدر عالمها الداخلي وانخلقت فيه فجوة فتجهمت وقالت للرجل الذي في السيارة سوف أذهب. لكنها صامتة ماعدا الموسيقى التي فجأة راحت تصدح كأنها موسيقى احتفالية لصعود رجل دولة. أن تعيش في العام 2006 ولا يكون لك من العمر سوى أربعين عاما ثم تعود إلى الخلف تأتي من بعيد من العام 1920 فظلالك أبدية أنت فيها حتى إن ذهبت نحو النهر.
لم يكن هناك داع لوضع حجارة في جيوبها لسبب بسيط وهو أن رأسها الثقيل رأسها من حجر فيه كل الحجر، فلماذا جيوب الحجارة، وأين تركنه هو ثقيل وراح يترنح ويضطرب لامانع من الذهاب في السيارة قال زوجها. لكنه لم يكن يدري أنها ذاهبة كي تلقي برأسها هناك وتستريح.
كان يوما عاديا- يوما مثل كل الأيام- حتى أيام الحروب هي أيام عادية. لا يجعل الأيام تختلف عن بعضها سوانا. تمر الأرض وتمر الشمس غير عابئتين. نحن بلى. نحلم.
لو اننا نستعير يوما مر منذ ألف سنة، ماذا يمكن أن تقول الشمس أو الأرض. هو يوم. لا أحد ينظر في أعماقنا سوى الاحلام العارضة. كم هو عدد أحلام الخليقة منذ يوم الخلق، تريد أن تقول ان العالم واحد هو أنت!
من الجميل التعرف على الأحلام فهي تفتح الباب إلى عالم آخر كي تمر السيارة وفيها امرأة. سيارة قديمة طراز 1930 وفي المقعد الخلفي يجلس الأب على هيئة صورة فوتوجرافية فالأباء والأجداد دوما هم صور فوتوجرافية.
لقد كنت واقفا. أما هي فتتحرك، واليوم يمر من دون أن تنظر نحوي. لأن هي ليست هي وأنا لست أنا. نحن لسنا نحن. إن الذي يجري في هذا العالم هو تنفيذ رغبة ونحن أخيرا مسيرون لكن العناد الانساني وكبرياء الشعر والأنا والآخر كل هذه تجتمع كي تقول أن الانسان مخير.
هل هناك معنى من وضع حجارة في جيبها؟
الذي حدث هو كما يلي، قبل موعد الانتحار بيوم واحد ذهبت الى النهر وألقت نظرة. كان قاع النهر ضحلا سميكا كأنه مخاضة. وتقول في نفسها أين. ثم تحدق نحو الأفق الضيق وتردد بعصبية فيها تأمل مجنون تقول أين.
حين تنتهي اللغة ndash; لغة ريتشمند- تنتهي وترى نفسها تنزلق وتفتح فوهة في باب اللاوعي- حين تنفتح الاحلام على الانسان سيكتشف العالم الآخر وسيكتشف أن الوعي الذي يحمله بطئ كسول وغير مجدي. فيقول لاحاجة له.
فيخلق في السقف مشنقة. لكن إن كان هناك سقف يحمل الرأس الثقيل! لم تكن تقدر على الصعود لأنها غير خفيفية رأسها ثقيل لهذا وضعت مشنقة في القاع.
إما أن تكون خفيفا كالنار فتضع مشنقة أو ثقيلا كالأرض ولك عندها قاع النهر كله. تذهب بهوسك وجنونك نحو النهر.
آه منك أيها النهر.
فأصابني رعب.
رعب.
مثل الرعد.
وكان هناك فرصة نزول مطر عميق مدرار ينحت في البنيان والجسد. لقد اكتشفتُ أن لي روحا أيضا مثل أراوح الغابرين فقمت. أين أنتِ؟ أبحث في كل أنحاء البيت بجنون.
لقد استعرت جنونها.
حين غادرتْ البيت أبقت جنونها على حواف السرير تحت الوسادة بين أضلعي أين أنتِ وكان هناك رنين.
تعثرتُ عند الدرج وعند مصطبة الباب وتعثرت كان هناك خوف ثقيل أن تذهب الى النهر أو ذهبت الى النهر آه منك أيها النهر تسجن الهواء وتسجن الناس وتمر غير عابئ. أين أنتِ. والحصى والرمال. بجنون.
في إنكارتا خط الزمن الديناميكي في العام 1925 فرجينيا وولف تطبع مسزز دولوي وقبلها بقليل في العام 1922 جيمس جويس يطبع يوليسس.
ثم بعدها بقليل... بعدها بعشر سنوات أو عشرين سنة أو بعدها بستين عاما أتعثر في رعب ورعد أين أنت ِ.

توقف سيارتها وتدخل في محفل من موسيقى وضجيج كلمات.

[email protected]