محمد الأمين: أحيت العاصمة طهران على مدار الاسبوع الماضي مئوية رحيل الكاتب النرويجي الكبير هنريك ابسن،حيث تم تقديم مجموعة من روائع أبسن على خشبة المسارح بث مسرحيات اذاعية له ،إضافة الى تنظيم ندوات ناقشت أعماله المنقولة الى الفارسية ومكانته كواحد من عمالقة المسرح العالمي وذلك في قاعة مسرح المدينة وقاعة بيتهوفن ومركز ناصري للفنون وفي بيت الفنانين الايرانيين،ومعهد الفنون والعمارة.
و شهد حفل الافتتاح تكريم المخرج المسرحي الايراني حميد سمندريان تقديرا لريادنه في تقديم أعمال إبسن على خشبة المسرح الايراني،والمخرج السينمائي داريوش مهرجوئي لاخراجه فيلم سارا المقتبس من quot;بيت الدميةquot;والمخرج اكبر زنجانبور لتقديم مسرحية quot;عدو الشعبquot; والمترجمين بهزاد قادري واصغر رستكارquot;كما تم الاشادة بجهود دار نشر فردا في نشر الأعمال غير الكاملة لإبسن باللغة الفارسية.
ولهنريك إبسن حضور كبير في الثقافة الايرانية ،إذ جذبت أعماله العديد من المخرجين نظرا لاهتمامهم بالاعمال المسرحية لكبار مدرسة الواقعية الاجتماعية ، وفي مقدمتها أعمال هنريك ابسن .وان اتسمت بداياتها بالانفتاح على الأساطير النرويجية،و غلبة المناخ الرومانسي على أجوائها.
كما حظيت مسرحيات ابسن باهتمام أسماء كبيرة في الأدب الايراني كرائد القصة الفارسية المعاصرة محمد علي جمالزادةالذي انجز ترجمة ثانية ل quot;عدو الشعبquot; .

أعمال أبسن المترجمة الى الفارسية:
بيرغينت،عدو الشعب، بيت الدمية،الأشباح،أستاذ المعمارين،ايولف الصغير،هيدا غابلر،براند،حورية البحر ، الخيول البيضاء لرسموي هلم،دعائم المجتمع،جان غابريل بورغمن.
كتب بالفارسية عن ابسن:
ابسن المتمرد-تأليف أمير حسين آريانبور 1968
البائس العاجز عن التضحية..تأليف آرميتي دهقان 1972
النرويج مسقط رأس مسرحيات هنريك إبسن..ايرج زهري 1973