بيروت من لين نويهض: quot;يظنون أننا صغار ولا نفهم لكن نحن نفهم احسن من اي واحدquot;...كلمات القتها فتاة صغيرة على خشبة مسرح المدينة بالعاصمة اللبنانية بيروت. quot;لن نترك بيوتنا لاحد. دعهم يفهمون انه من كل بيت قصفوه سيولد بطل.quot; ويشارك اكثر من 100 طفل لبناني مشرد كثيرمن منهم يحتمون في قبو المسرح مع عائلاتهم في ورشات عمل درامية يأمل منظمها شريف عبد النور ان تساعدهم على التنفيس عن احساسهم بالخسارة والغضب والخوف. ويقوم الاطفال ايضا برسم لوحات وعمل اساور مطرزة الى جانب مشاركتهم في العرض المسرحي quot;الضحك تحت القصفquot; الذي يدور حول تجربتهم مع حرب اسرائيل الدائرة منذ 24 يوما ضد جماعة حزب الله والتي اضطرتهم للهرب تاركين ديارهم واصدقائهم والعابهم خلفهم. ويقول حسين حمود (11 عاما) الذي نزحت عائلته من الجنوب وشقت طريقها الى بيروت عندما بدأ القصف ان المسرحية quot;تلهينا عن الحرب. لا نستطيع ان نستمر في البكاء هكذا قد نتسلى وننسى.quot; واضاف quot;عندما تنتهي الحرب ان شاء الله سنذهب الى البيت وننسى الحرب.. انا سعيد هنا ولكني حزين في نفس الوقت لانه توجد حرب.quot;
وافتتح العرض ومعظم ابطاله من المراهقين والكبار يوم الخميس. واتاح العرض للجمهور ان يصعد على خشبة المسرح الذي اكتظ بالرواد ويشارك في ادوار مرتجلة. وقال شريف عبد النور استاذ المسرح في الجامعة الامريكية في بيروت quot;هذه مسرحية عن مسرحية تعرض ابان الحرب وما يعنيه هذا الامر.quot; اضافquot; انا كتبت مسرحية تفاعلية لتشفي الجروح وتدع الناس يتحدثون مع بعضهم البعض. اردت اعطاء الجمهور فرصة للضحك والسخرية من انفسهم لان هذا امر صحي.quot; ويقول صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) ان نحو نصف النازحين بسبب القصف الاسرائيلي وعددهم 900 الف من الاطفال. ولم يكتف الصندوق بمد المراكز بالمياه والادوية والمواد الغذائية فحسب بل ايضا بعلب تحوي ادوات ترفيه للاطفال.
كما يعكف الصندوق حاليا على وضع كتيب لتعليم من يرعون الاطفال المشردين كيف يلعبون معهم وكيف يرصدون حالات الصدمات الشديدة التي قد تحتاج لاستشارة في وقت لاحق. وقالت المتحدثة باسم الصندوق سهى بستاني quot;الاطفال يجب ان يعودوا الى حياتهم الطبيعية وهذا يعني اللعب ايضا.quot; واضافت quot;الاطفال عادة يحبون ان يكون عندهم مساحتهم... هنا هم لم يخسروا فقط بيوتهم انما خسروا المساحة التي تعنيهم ايضا.quot; وهرب الكثير من الاطفال من بيوت في الجنوب الذي شهد اسوأ اعمال العنف. ودمرت منازل البعض منهم فيما يعيش البعض الاخر في خوف من ان تدمر منازلهم. وفقد اخرون احباءهم.
ويرى عبد النور ان بعض الاطفال اصيبوا بالصدمة اكثر من غيرهم لكن الكثير منهم يكتمون مشاكلهم بداخلهم فيصبحون في بعض الاحيان عصبيين وعدائيين. ويأمل عبد النور ان يجد الاطفال متنفسا لهم في دروس المسرح.
وتقول زينب جونة وهي طفلة في السابعة من عمرها من قرية حبوش الجنوبية quot;كنت خائفة على الطريق. اتينا من طريق كانت تتعرض للقصف طوال الوقت. رفعنا الرايات البيضاء على السيارة. شعرت بالممل ولكننا الان بدأنا نمثل وانا سعيدةquot; ويعمل الاطفال الاصغر سنا الذين كانوا يضحكون ويصرخون في العرض الذي اقيم امس الخميس في مسرحية خاصة بهم عنوانها quot;الحقيبةquot;. ويأمل عبد النور ان يبدأ عرض هذه المسرحية الاسبوع المقبل. وقال quot;المسرحية تدور حول حقائب تحاول ان تجد طريقا للعودة الى لبنان من الخارج ولكن الشرطة تلقي القبض على الحقائب وتفتحها لتجد في داخلها اطفالا يحاولون ان يعودوا الى منازلهم.quot;