شيكاغو: وافقت شيكاغو على قانون يفرض حظرا على التدخين في معظم المباني والأماكن العامة باستثناء الحانات التي سيسمح فيها بالتدخين حتى منتصف عام 2008. وقبل أن يتخذ مجلس المدينة هذه الخطوة كانت شيكاغو أكبر مدينة في الولايات المتحدة لم تعالج مسألة التدخين السلبي . ووافق أعضاء المجلس على تسوية تسمح للفنادق والحانات بالانضمام الى المطاعم في عدم الالتزام بقانون حظر التدخين حتى أول تموز (يوليو)2008.

ويؤيد ريتشارد ديلي رئيس البلدية الاجراء الذي يستثني متاجر بيع التبغ بالتجزئة والنوادي الخاصة أو النزل وغرف مختارة في الفنادق من الالتزام بالحظر الذي يسري في 16 يناير كانون الثاني المقبل. وحظرت العشرات من المجالس البلدية في الولايات المتحدة والعديد من الولايات بينها نيويورك وكاليفورنيا التدخين في معظم الاماكن المغلقة بما فيها الحانات والمطاعم. وفرضت ايرلندا العام الماضي حظرا على التدخين في اماكن العمل بما فيها الحانات.

وقال ديلي وهو أحد القلائل الذين أقروا بأنهم من المدخنين في مجلس بلدية شيكاغو أنه أيد القانون لكنه تساءل عن الحكمة من اخراج المدخنين في برد شتاء شيكاغو الرهيب وابقائهم على مسافة خمسة أمتار من مداخل المباني ليدخنوا. وتساءل وليام بيفرز عضو المجلس قائلا في سخرية "درجة الحرارة تكون تحت الصفر وأناس يقفون في الخارج يدخنون. هل تريدون قتلنا بالتهاب رئوي؟."

وأثار النقاش كثيرا من أصحاب الحانات والمطاعم مثل نجم كرة القدم السابق مايك ديتكا ضد جماعات الصالح العام مثل جمعية مرضى السرطان الاميركية التي تجادل بأن التدخين السلبي سبب للوفاة. ورد أصحاب الاعمال بأن المدخنين سيذهبون الى أي مكان بينما أشار أنصار الحظر الى تجارب العديد من مالكي الحانات والمطاعم في نيويورك ولوس انجليس الذين قالوا ان الزبائن عادة ما يتكيفون مع حظر التدخين.

وقبل موافقة المجلس بأغلبية 45 صوتا مقابل صوت واحد قال بيرني ستون عضو المجلس التشريعي في شيكاغو انه أقلع عن عادة تدخين ثلاث علب سجائر في اليوم منذ 27 عاما. ويقول قانون شيكاجو الذي سبق تقديمه لمجلس المدينة قبل عشر سنوات لكن أصحاب المصالح عرقلوا اقراره انه اذا استطاع أصحاب الحانات تجريب نظام تنقية للهواء ينقي الهواء المحيط من الدخان -وهو شيء يرى مؤيدو القانون انه غير مرجح- عندئذ فانه سيسمح بالتدخين الى الأبد.