شيكاغو : قريبا ستجمل ناطحة سحاب ترتفع 115 طابقا من الزجاج والخرسانة ساحل مدينة شيكاجو وستكون أعلى بناية في الولايات المتحدة حسبما قالت الشركة التي ستشيدها.وشبه نقاد ناطحة فوردهام سباير التي سيبلغ ارتفاعها 610 امتار بشمعة عملاقة تستقر على كعكة بينما قال اخرون انه ليس لها مكان في عالم ما بعد 11 سبتمبر حيث قد تصبح المعالم من ناطحات السحاب أهدافا لعمليات ارهابية.والبرج الذي من المقرر أن يكون مقرا لوحدات سكنية وفندقا من بنات أفكار كريستوفر كارلي مدير شركة فوردهام ومقرها شيكاجو. وصممه المهندس المعماري الاسباني المولد سانتياجو كالاترافا الحاصل على جوائز عدة والمعروف بجسوره المنحنية وتصميمه للمبنى المجنح الذي اضيف الى متحف الفنون في ميلووكي.وسيرتفع البرج 444 مترا حتى سطحه ثم يضاف اليه جزء هرمي الشكل ليصل اجمالي ارتفاعه الى 610 أمتار ليتفوق على برج سيرز (442 مترا) وهو أطول بناية في الولايات المتحدة حاليا وبرج الحرية المقترح بناؤه في نيويورك والذي سيصل ارتفاعه الى 541 مترا.

وقال كارلي في بيان "كانت شيكاجو مهد الهندسة المعمارية الحديثة في الولايات المتحدة ورعت التصميمات العبقرية للويس سوليفان ودانيال برنام وفرانك لويد رايت وميس فان دير روهه... نريد أن يستمر هذا التقليد في القرن الواحد والعشرين لنعطي مدينتنا تحفة فنية صممها أحد العباقرة المعاصرين بلا جدال."

ولم ينفذ تصميمان سابقان على الاقل لبناء أعلى بناية في شيكاجو بسبب مشكلة التمويل بعد أن خسر برج سيرز لقب أطول برج في العالم في عام 1996 عندما تم بناء برجي بتروناس في كوالالمبور.

وأطول ناطحة سحاب في العالم حاليا هو برج تايبه 101 في تايوان وارتفاعه 509 أمتار الا انه قريبا سيخسر اللقب الذي سيناله برج دبي في الامارات العربية المتحدة الذي قد يصل ارتفاعه الى 700 متر.

ولم يعلن عن التكلفة المتوقعة لفوردهام سباير الا انه من أجل أن تغطي أرباح البرج ما أنفق عليه في 2008 عند اكتمال بنائه فيجب أن يتراوح سعر القدم المربعة حول 650 دولارا وهو ما يعني ان اسعار الوحدات السكنية قد تصل الى 7.5 مليون دولار حسبما قالت صحيفة تريبيون.

وليست هناك حاجة لان يقلق الجيران من الظل المتوقع للبرج. فلن تتعدى مساحة قاعدته 1300 متر مربع وسيحتوي على 85470 مترا مربعا مقارنة 418 ألف متر مربع يحتوي عليها برج سيرز.