الياس توما من براغ : نجح الباحثون التشيك اليوم في الربط بين مغارتين كبيرتين في إيران الأمر الذي وفر الدليل الملموس على اكتشاف أطول وأعمق مغارة ملحية في العالم .ونقل موقع اكتوالني الاخباري التشيكي اليوم عن احد رؤساء فريق البحث الجيولوجي العلمي التشيكي العامل في إيران وهو ميخال فيليبي قوله له في اتصال هاتفي من إيران بان الباحثين التشيك تمكنوا وبالتعاون مع زملاء لهم من جامعة شيراز الإيرانية من اكتشاف أخر ست مئة متر من الممرات الأرضية وربطها بمغارة أخرى سبق للتشيك أن اكتشفوها في وقت سابق هناك .
وأشار إلى انه كان يعتبر حتى صباح اليوم أن أطول مغارة ملحية موجودة في العالم هي مغارة ملحام في إسرائيل التي يبلغ طولها 5685 مترا أما المغارة المكتشفة في إيران اليوم فيبلغ طولها أكثر من 6000 متر .
وأكد فيليبي أن هذه المغارة هي الأطول في العالم وان الباحثين التشيك سيقومون الآن بفحص المغارة بدقة وإجراء المزيد من القياسات فيها واخذ المزيد من العينات منها لإخضاعها لمختلف الفحوص المخبرية .
وأشار إلى أن لعلماء التشيك سينتظرون بعض الوقت قبل أن يطلبوا تسجيل هذه المغارة في السجلات الدولية المختصة كأطول وأعمق مغارة ملحية في العالم لأنهم يريدون رسم خارطة تفصيلية لها وتقديم الاكتشاف ككل وبعد ذلك يمكن للجنة دولية مختصة إجراء تغييرات في الرتيب حول مكان وجود أطول مغارة ملحية في العالم.
وقد وصف أستاذ الباحثة التشيك الذي يقومون بأبحاثهم في إيران منذ فترة بافيل بوساك الذي يعمل في المعهد الجيولوجي التابع لأكاديمية العلوم التشيكية هذا الاكتشاف بأنه أمر رائع مشيرا إلى أن الفكرة الأولى لبدء اهتمام طلبته السابقين بهذه المغارة تولد عندما عرض في محاضرة له في الجامعة قبل عدة سنوات صورا لأحواض الملح الواسعة في إيران.
وأكد أن توحيد المغارة التي تسمى بالعراة الثلاثة والمغارة الأخرى التي تسمى بالغوص الكبير كان قائما ومفترضا على الدوام .
وأضاف لد تم اكتشاف شرق المغارة أي المكان الذي تجري فيه مياه الأمطار والوسط في وقت سابق ولذلك بقي أمام الباحثين التشيك الربط مع الوادي الغوصي الكبير الذي وجدوه على السطح .
ويؤكد الباحث التشيكي فيليبي أن الباحثين التشيك سيستمرون في القيام بأبحاثهم في المنطقة المالحة من إيران والتعمق أكثر بالمغارة المكتشفة والمناطق المجاورة لها .
وأضاف أن المغارة وبعد الاتفاق مع الجامعة الإيرانية ستسمى quot; 3 ان quot; وذلك بسبب سهولة اللفظ في الإنجليزية أما بالنسبة للتشيك فستظل المغارة تحمل اسم quot; مغارة العراة الثلاثة quot; .