لندن: إنّه تحذير إلى كل المشاهير في هذا العصر.
فقد تشهد جيد جودي نجمة برامج تلفزيون الواقع البريطانية، التي أصبحت مليونيرة بسبب مشاركتها في هذه البرامج، والأرباح التي حققتها من خالاله، انحسار الأضواء عنها بسبب البرنامج ذاته الذي سلط عليها هذه الأضواء للمرة الاولى.

فقد اتهمت جودي (25 عاما) وهي ممرضة سابقة في مجال طب الاسنان، بالعنصرية والغطرسة بسبب معاملتها للنجمة السينمائية الهندية شيلبا شيتي في نسخة المشاهير من برنامج quot;الاخ الاكبرquot;.

وطردت جودي من البرنامج في تصويت عام يوم الجمعة، بعد أن احتلت عباراتها عناونين الصحف في جميع أنحاء العالم.
وكان من خلال نسخة برنامج quot;الاخ الاكبرquot; لغير المشاهير في عام 2002، أن عرفت جودي طريقها الى الشهرة. وكانت تنتقد لجهلها الواضح، لكن الصحف الشعبية حولتها الى بطلة باعتبارها فتاة صريحة وبسيطة.

ومضت جودي في مشوارها واستطاعت أن تجني ثروة تقدر بثمانية ملايين جنيه استرليني (15.8 مليون دولار) من صفقات مع مجلات المشاهير وسيرتها الذاتية وعطر رائج.
والآن يتساءل البريطانيونإذا كان مشوار أكثر شخصيات برامج الواقع التلفزيونية شهرة سيواجه انتكاسة.
وتدرك جودي نفسها صعوبة المأزق الذي تواجهه. إذ قالت بعد أن علمت بنبأ طردها quot;انها بداية مشواري ونهاية مشواري.quot;

وبدأت حملتها للعودة بالفعل بمقابلة طويلة ودامعة مع صحيفة quot;نيوز أوف ذا وورلدquot; الشعبية، اعتذرت خلالها جودي أكثر من مرة.
وقالت quot;لست عنصرية. لكنني أقبل بأنني أطلقت تعليقات عنصرية.quot;

وأضافت quot;هي (شيتي) كانت ضحية للغطرسة والعنصرية... نعم. هذا خطأي لانني لا أعلم الكثير عن ثقافات الآخرين.quot;
وذكرت الصحيفةأنّ المبلغ الذي دفع لجودي لإجراء المقابلة وأجرها عن المشاركة في البرنامج، سيخصص لمؤسسات خيرية تختارها هي وشيتي.

ولم يلق الجميع بالمسؤولية على جودي وزملائها الذين أساؤوا لشيتي (31 عاما) بعبارات نابية. وفي تحليل لما حدث بعد طرد جودي قال محللون ان تعليقات جودي تبرز آراء الكثير من البريطانيين.

ودافع البعض أيضا عن القناة الرابعة التي تبث البرنامج، وعن شركة انديمول المنتجة بعد وابل من الانتقادات لعدم بذل المزيد من الجهود لحماية شيتي.

وقالت صحيفة quot;أوبزرفرquot; الأسبوعية في افتتاحية quot;المضمون العنصري لعدوانها (جودي) كان حقيراً، لكنه ليس أسوأ للأسف مما يعاني منه ملايين من السود والآسيويين البريطانيين يوميا.quot;

ولكن الصحيفة أضافت quot;البرنامج يقدم لنا خدمة بوضع مرآة أمام المجتمع البريطاني. ربما تشوه هذه المراة الصورة لكنها تفعل بذلك بطريق كاريكاتيرية جيدة وفعالة.quot;

يذكر أن شيلبا شيتي تعرضت للسخرية بسبب لكنتها وانتقد طهيها، وقالت جودي عنها quot;انها تجعل جلدي يخدرquot;، فيما قالت متسابقة أخرى quot;يجب أن تذهب في داهية الى بلدها. انها حتى لا تستطيع أن تتكلم الانجليزية.quot;

ولم تسمع شيتي وهي نجمة هندية من نجوم الصف الاول كل التعليقات التي أطلقتها زميلاتها في المنزل في موقع تصوير برنامج quot;الاخ الاكبرquot;، لكنها قالت في البرنامج انها لا تعتقد أنها كانت ضحية للعنصرية.