الرياض: يستعد الصندوق الخيري الوطني في السعودية لإطلاق برنامج واسع للمنح التعليمية والتدريبية بقيمة ثلاثمائة مليون ريال سنويا. وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري عبدالمحسن العكاس أن البرنامج يتضمن تقديم منح تعليمية لأبناء وبنات الأسر من ذوي الدخول المنخفضة للدراسة في تخصصات مطلوبة لسوق العمل، بما يمكنهم من الحصول على وظائف يحتاجها السوق . وبين بأنه تم تحديد عدد المنح المقترح تقديمها للعام القادم مبدئيا بما يقارب 1600 منحة تعليمية وتدريبية بتكلفة إجمالية تصل إلى 80 مليون ريال، وذلك باعتبار متوسط تكلفة المنحة 50 ألف ريال.

وأشار إلى أن منح درجة البكالوريوس تصل تكلفتها إلى 120 ألف ريال أو أكثر، فيما تصل تكاليف منح الدبلومات المتخصصة في أربع أو خمس فصول دراسية إلى 50 ألف ريال، أما منح الدبلومات الأخرى فتتراوح بين 8000 إلى 15000 ريال .وقال العكاس quot; تم تحديد عدد المنح لكل منطقة بما يتناسب مع نسبة الأسر المحتاجة فيها، وبحسب ما تحدده وثيقة الإستراتيجية الوطنية لمعالجة الفقر، مع زيادة عدد المنح للمناطق التي يقل العدد فيها عن 50 منحة، لتصبح 50 منحة كحد أدنى، حيث سيتم التركيز بصورة أكبر على منح برامج الدبلومات المتخصصة بعد الثانوية، وذلك لقربها من حاجات سوق العمل، ولسرعة تلبيتها لحاجات الأسر متدنية الدخل من حيث قصر المدة اللازمة للتخرجquot; .

وأضاف العكاسquot; إن المنح ستقدم لكل من الطلاب والطالبات حسب المتوافر من فروع تلك المؤسسات في كل منطقة، وبحسب أعداد المتقدمين والمتقدمات فيها، حيث سيتم تحديد التخصصات المطلوبة في كل منطقة وفقا لمتطلبات سوق العمل، وذلك من خلال التفاهم مع الجهات المعنية كالغرف التجارية وفروع صندوق تنمية الموارد البشرية وغيرهاquot; .

يذكر أن الصندوق الخيري الوطني سبق وأن أنجز عدد من المنح التعليمية في عدد من مناطق المملكة حيث اعتمد برنامج تدريب لأكثر من 108 شابا من أبناء الأسر محدودة الدخل، منهم 50 شابا في برنامج الأكاديمية التخصصية للتدريب الطبي، و 50 شابا في برنامج قنطرة للتأهيل والتدريب، وثمانية طلاب من جمعية البر بينبع للدراسة في دبلومات تخصصات صحية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومصنفة وظيفيا من وزارة الخدمة المدنية.