سانتياغو: اضطرت السلطات التشيلية إلى إجلاء الآلاف من سكان منطقة quot;أراوكانياquot; جنوبي البلاد، مع بدء بركان quot;لايماquot; إطلاق الحمم البركانية فوق جبل يكسوه الجليد، فيما تصاعدت سحابة ضخمة من الدخان الأسود الكثيف غطت سماء المنطقة.

وقال مسؤولون محليون ان أكثر من ألف شخص اجبروا على ترك منازلهم قبل صدور أمراً رسمياً من الحكومة المركزية لبدء عمليات الإجلاء، فيما تم إنقاذ ما يقرب من مائتي شخص، كانوا في متنزه قريب من موقع البركان.

وقالت مديرة الوكالة الحكومية للطوارئ، كارمن فرنانديز، إن السلطات وضعت خطة لإجلاء ما يزيد على ستة آلاف شخص، إذا ما واصل البركان فورانه، مشيرة إلى علماء أبلغوا الحكومة بأن البركان قد يواصل قذف الحمم لفترة غير محددة، قبل أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها.

وتسبب البركان في إذابة الثلوج التي تغطي الجبال، مما أدى إلى ارتفاع مستوى المياه في الأنهار القريبة وسط مخاوف من حدوث فيضانات محتملة، فيما أشارت تقارير إلى أن المياه أغلقت بالفعل عدداً من الطرق في جنوب تشيلي.

وأشارت تقارير إلى أن ارتفاع الحمم التي يقذف بها بركان لايما، وصل إلى نحو 12 ألف و500 متراً (41 ألف قدم) في سماء المنطقة الأربعاء، بعد قليل من بدء نشاط البركان في السادسة من مساء اليوم السابق (الثلاثاء)، حسبما أكد البرنامج العالمي للبراكين بمعهد quot;سميثسونيان.quot;

وأشارت المصادر إلى أن جزءاً من الحمم المتطايرة يسقط داخل الأرجنيتن المجاورة، على الجانب الشرقي من الجبل الذي توجد فوهة البركان فوق قمته، إلا أن السلطات الأرجنتينية حثت سكان المنطقة على البقاء داخل منازلهم والتزام الهدوء.

ويُعد بركان quot;لايماquot; أحد أنشط البراكين في تشيلي، ويقع مركزه على ارتفاع يصل إلى ثلاثة آلاف و125 متراً (10 آلاف و252 قدماً) فوق سطح البحر، داخل متنزه quot;كونغويللوquot; الوطني بمنطقة quot;أراوكانياquot;، جنوبي البلاد، على بعد نحو 680 كيلومتراً (420 ميلاً) إلى الجنوب من العاصمة التشيلية سانتياغو.