إيلاف من بيروت: في حلقته الثالثة التي تعرض مساء الثلاثاء 15 يناير 2008 ، يستضيف برنامج quot;سوالفنا حلوةquot; الفنانة الإماراتية رويدا المحروقي لتشارك كلّ من نوليا من مصر وابراهيم البادي من السعودية فرحتمهما في زفاف أقيم لهما داخل استوديو quot;سوالفنا حلوةquot;.
والحقيقة أن ابراهيم البادي تزوّج حديثاً في المملكة العربية السعودية من سيدة سعودية لكن quot;الزفةquot; أقيمت له في الاستوديو مع نوليا (التي ما زالت تحت نصيبها) في لفتة فكاهية من البرنامج وكمقدّمة عينية مميّزة لأول موضوع نقاش في هذه الحلقة وهو موضوع الزواج.
هذا وقد حضر فريق الإعداد تقريراً يحتوي على مقتطفات من حفلات أعراس المذيعين المتزوجين كما قامت فرح بن رجب بتفسير طقوس الزواج في تونس.أما فاطمة الطباخ فقد أتت بعدّة العرس كاملة من الكويت وألبستها لفرح شارحة طقوس ليلة الحنّة وغيرها من العادات الكويتية بالتفاصيل.
موضوع الزواج بين الحفاظ على التقاليد واعتماد بعض الأساليب الحديثة في إحيائه شاركت أيضاً به الفنانة رويدا المحروقي وقد أخبرت الحاضرين عن بعض تفاصيل حفلة زفافها التي ارتدت فيها فستاناً أبيضاً يتداخله قماش الجينز وكيف حافظت في الوقت عينه على بعض الطقوس التي لا بدّ منها... إلى أن رمت بالجمل بما حمل.
فإلى أي مدى يمكننا المحافظة على تقاليد الزواج؟ وما هي التقاليد الزائلة وما هي التي لا زالت محببة إلى قلب الجيل الجديد؟ هل حفلة العرس هي لإرضاء الزوجين أم أهلهما؟ وهل هذه الطقوس مهمة للنساء أكثر من الرجال ولماذا؟ هذه الأسئلة وغيرها حاول الإجابة عنها الحاضرون بجدّية لا تخلو من المرح والمواقف النقدية الخفيفة.
ميزة quot;سوالفنا حلوةquot; هو أنّه يجمع المفيد إلى المسلّي في قالب خفيف. هذا والدليل عل ذلك أن البروفسور خزعلي، وهو رئيس قسم علم الإجتماع والخدمة الإجتماعية في جامعة اليرموك وله 38 بحثاً في علم الإجتماع.، أتى خصيصاً من الأردن للمشاركة في النقاش حول مشكلة الكذب والدقة ، أو بالأحرى عدم الدقة في المواعيد في مجتماعتنا العربية.
وهنا الحديث لا ينتهي وطبعاً لابراهيم البادي رأيه القاطع في النقاش واعتقاده الخاص بأن المجتمعات العربية تنشىء أبناءها على عدم الصراحة والكذب لأنها تعاقب على قول الحقيقة.
بعد الزواج والكذب يستضيف quot;سوالفنا حلوةquot; بطل الرالي اللبناني عبدو فغالي ليدور الحديث حول سباق السيارات والراليات.
هذا ولم يفت ابن الإمارات، المدافع الشرس عن عادات وتقاليد كما انجازات بلده، حاتم النويس أن ينقلنا إلى Dubai autodrome حيث تمارس رياضات عديدة لها علاقة بالسرعة والسيارات.
أم الفنانة رويدا المحروقي التي شاركت نقاشاً وغناء في هذه الحلقة من quot;سوالفنا حلوةquot; تقول quot; أنا سعيدة أوّلا لأن تلفزيون دبي يتذكرني في كلّ االبرامج التي يقدّمها وأنا معجبة بهذا التنوع وهذه الجرأة في استقطاب أفكار وبرامج جديدة كهذا البرنامج وغيره. بالنسبة للمشاركة اليوم فأنا شعرت كأني في جلسة مع أصدقاء ونناقش مواضيع متنوّعة بكلّ تلقائية وبعيداً عن الفلسفة والادّعاء. المقدمين جميعاً لطفاء ويتمتعون بذكاء وبسرعة بديهة ومعلومات كثيرة. تعلّمت الكثير واستمتعت فعلاً خلال مشاركتي في البرنامج.
و اضافت قائلة: quot; تواجد الفنان في برامج كهذه مهمّ جدّاً لأنه يطلّ على الجمهور في قالب بعيد عن الصورة الفنية ويظهر أكثر وجهه الإنساني والاجتماعي للجمهور فيتعرف إليه هذا الأخير بشكل أفضل.quot;