عمّان: رفضت جماعة الأخوان المسلمين في الأردن اليوم الإثنين القرار الذي إتخذه وزراء الصحة العرب مؤخراً بمنع أصحاب الأمراض المزمنة من تأدية فريضة الحج في إطار الإجراءات الوقائية من انفلونزا المكسيك.

واستهجن نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين عبد الحميد القضاة في تصريح صحافي، حرمان مرضى السكري وضغط الدم والكبد والكلى والسمنة والأمراض الاستقلابية (أمراض التمثيل الغذائي) من الحج والعمرة هذا العام بسبب انفلونزا المكسيك، مشيراً إلى quot;غيابquot; مبرّر علمي ومنطقي لمثل هذا الإجراء.

وكان وزراء الصحة العرب قد قرروا في اجتماع عقدوه في القاهرة الخميس الماضي استثناء كل من هو فوق سن الـ65 وأقل من 12 عاما والمرضى بأمراض مزمنة من موسم الحج والعمرة للحد من خطورة انتشار انفلونزا المكسيك.

وفي حين أيد القضاة اليوم استثناء كبار السن وصغارهم بسبب ضعف جهاز المناعة في هذه الفئات العمرية، عارض الجزء الثاني من القرار والخاص باستثناء المرضى، ودعا إلى التراجع عنه. وأشار إلى أن نسبة المصابين بأحد هذه الأمراض المزمنة في العالم العربي quot;ربما تتجاوز الـ50 % خاصة عند من تجاوزت أعمارهم الخمسين عاما... وهم الفئة الأكثر طلبا للحجquot;. وتابع متسائلاً quot;هل حرمان هذه الشريحة العريضة القادرة جسميا أمر منطقي؟quot;

وأكد القضاة أن الحرم المكي في مكة والحرم النبوي في المدينة المنورة quot;بمعزل عن إصابات وبائية بالفيروسات والجراثيمquot;، مستشهداً بجملة من الأدلة التي اعتبر أنها تكفي لإقفال النقاش الدائر بشأن تأجيل أو إلغاء موسم الحج السنة الحالية بسبب انتشار أنفلونزا المكسيك.