دكار:وجهت الامم المتحدة وشركاؤها نداء لجمع 14,2 مليون دولار (6,4 مليارات فرنك افريقي) quot;من اجل مساعدة 150 الف شخص طوال ستة اشهر في بوركينا فاسو على اثر الفيضانات المدمرةquot;.

وقال الامين العام المساعد للشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز في بيان صدر في نيويورك وتسلمته وكالة فرانس برس الاحد في دكار، quot;آمل في ان تسارع البلدان المانحة الى التحرك لمساعدة ضحايا هذه الفيضانات التي ضربت كثيرا من الاشخاص المعوزينquot;. واضاف هولمز منسق المساعدات الطارئة ان quot;مساعدة فورية امر ضروري لدعم جهود اعادة الاعمار التي ستليquot;.

وتقول الامم المتحدة ان الامطار الغزيرة التي هطلت في الاول من ايلول/سبتمبر كانت استثنائية، حتى لموسم الامطار، وquot;ادت الى نزوح كثيف للسكان الذين يعيشون في العاصمة واغادوغو وضواحيهاquot;.

وتقدر حكومة بوركينا فاسو ب 130 الفا عدد الاشخاص الذين لجأوا الى المدارس والكنائس والمؤسسات الرسمية او لدى عائلات، مشيرة الى ان بحوالى 25 الف منزل و250 الى 300 هكتار من المساحات المزروعة قد تضررت.

واوضحت الامم المتحدة quot;حتى قبل الكارثة، كانت نسبة كبيرة من الناس معوزة وتتناول وجبة طعام واحدة في اليوم. ويواجه هؤلاء الناس في الوقت الراهن فوضى شاملةquot;.

ومنذ حزيران/يونيو، تسببت امطار غزيرة في بضعة بلدان في غرب افريقيا بمقتل حوالى 160 شخصا وتدمير البنى التحتية. وتضرر حوالى 600 الف شخص في بوركينا فاوسو وغانا والنيجر والسنغال وسيراليون.