موسكو: أعلنت هيئة الجمارك الفدرالية الروسية اليوم الأربعاء أنها استطاعت إحباط محاولة مواطن روسي من أصل سوري لتهريب 22 أيقونة ذات قيمة تاريخية عبر مطار quot;شيريميتيفوquot; الدولي في العاصمة موسكو.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن بيان للمكتب الصحافي لهيئة الجمارك الفدرالية الروسية أن سورياً يحمل الجنسية الروسية حاول إخراج 22 أيقونة عبر المطار المذكور، لكن رجال الجمارك أحبطوا هذه المحاولة.

وقال البيان إن هذا الحادث حصل أثناء إنجاز الإجراءات الجمركية لمسافر من موسكو إلى بيروت أبرز وثائق رسمية تسمح له بإخراج 17 أيقونة من روسيا. وأثناء تفتيش الحقائب تبين وجود خمسة أشياء أخرى من اللوازم والأدوات الكنسية مخبأة في مكان سري في أرضية الحقيبة، ولم يكن لدى المسافر أية وثائق تسمح له بإخراجها من روسيا.

وبعد إجراء الفحوصات المخبرية على القطع الأثرية تبين أن جميعها لا يسمح بإخراجها من روسيا بأي موافقة كانت، لأن عمر بعض هذه الأيقونات يتجاوز القرن وبعضها الآخر تجاوز عمرها القرنين وثلاثة قرون. يشار إلى أن رجال الجمارك في مطار quot;شيريميتيفوquot; الدولي كانوا ألقوا القبض على مواطن روسي من أصول سورّية قبل أسبوع وبحوزته 20 أيقونة مخبأة في حقائب سفره، تبين بعد ذلك أن كل هذه الايقونات ذات قيمة تاريخية وثقافية، دون أن يكون لديه أية وثائق تخص هذه التحف.