أعاد موقع Hollywood Reporter نشر تصريحات بعض نجوم هوليوود المعارضة للرئيس الأميركي السابق جورج بوش في الذكرى العاشرة لبدء الحرب على العراق.


نيويورك: في الذكرى العاشرة لبداية الغزو الأميركي على العراق، أعاد موقع Hollywood Reporter نشر تصريحات ومواقف نجوم هوليوود المعارضة لقرارات الرئيس الأميركي حينها، جوج بوش، والخاصة بشن الحرب على العراق التي راح ضحيتها 4500 شخص من القوات الأميركية، ومابين 110 آلاف و 650 ألف مواطن عراقي.

وأوضح الموقع أن النجم مايكل مور كان أبرز المعارضين للحرب على العراق، إذ أعلن في في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2003، أي بعد أيام على اجتياح الولايات المتحدة للعراق، مناهضته لقرارات الرئيس بوش وقال: quot;نحن نعيش في زمن يقودنا فيه رجل إلى حرب لأسباب وهمية، نحن ضد هذه الحرب يا سيد بوش، عار عليك سيد بوش، عار عليكquot;.

وتشابه موقف عدد من نجوم حفل الأوسكار 2003 مع الموقف الذي أعلنه مور، فلوّح كل من النجم تيم روبنز والنجمة سوزان سارندون بعلامة النصر أمام المصورين، بينما حمل آندي سيركيس لافتة كتب عليها: quot;لا للحرب من أجل النفطquot;، علماً بأن الممثل المكسيكي غايل غارسيا برنال الذي اختير لتقديم أغنية عن الرسامة فريدا كاهلو في حفل الأوسكار صرح أيضًا قائلاً: quot;لو كانت فريدا كاهلو بيننا لكانت تبنت موقفنا وعارضت الحربquot;.

وفي السياق نفسه، لم يقتصر موقف سوزان سارندون وتيم روبنز من حرب العراق على التلويح بعلامات النصر، بل كانت مواقفهما المعلنة كفيلة لدفع المسؤول عن قاعةBaseball Hall of Fame، تيد بيتروسكي إلى إلغاء عرض فيلمهما Bull Durham بسبب نشاطاتهما المناهضة للرئيس بوش، وهو الأمر الذي جعل النجم تيم روبنز يظهر غضبه في خطاب قال فيه ساخراً: quot;تحيا الديمقراطية، تحيا حرية التعبيرquot;.

من جانبه، لم يكتفِ النجم شون بين بإطلاق تصريحات رافضة للاجتياح الأميركي للعراق، بل توجه إلى العراق للاطلاع على الأوضاع بنفسه، وهي الرحلة التي تبعها توقيع عدد كبير من النجوم على رسالة تم بعثها الى مؤسسة Win Without Warللتنديد بالحرب على العراق.

وعلى صعيد آخر، وخلال حفل توزيع جوائز في لندن صرح النجم داستن هوفمان، قائلاً: quot;هدف الحرب مثل غيرها من الحروب، الهيمنة، المال والنفطquot;، بينما قال النجم ريتشارد غير أثناء توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي: quot;يجب أن نوقف تلك الحرب فلا داعي لها، صدام حسين لا يمثل تهديداً لأي شخص في هذا الوقتquot;.

يذكر أن المغنية ناتالي ماينز نجمة فريق The Dixie Chicks أعربت خلال حفل أقامته في لندن عن أسفها وأكدت أنها تشعر بالخجل لأن الرئيس جورج بوش ينتمي إلى مسقط رأسها ولاية تكساس.