&يبدو أن الرقابة المصرية ستدخل في أزمة جديدة بسبب تحفظاتها على مسرحية "دنيا حبيبتي" التي تقوم ببطولتها الفنانة الشابة نسمة محجوب، فبعد أن أرسلت خطاباً للمخرج جلال الشرقاوي للإلتزام بالنص الحاصل على إجازة رقابية، رد الشرقاوي على الخطاب بآخر أكد فيه أن العمل لا يحمل إساءة لأحد، فيما نفى رئيس الرقابة نيتهم بوقف المسرحية.



&

القاهرة: رغم التصريحات الإيجابية الصادرة من وزير الثقافة المصري جابر عصفور حول ضرورة تفتح الرقابة، وتصريحات رئيس الرقابة الحالي عبد الستار فتحي بإجازة عرض الأعمال الفنية مع إحترام حرية الإبداع، لكن يبدو أن هذه التصريحات ستصطدم بواقع مختلف تماماً بعد نحو 6 أشهر من وقف الفيلم السينمائي "حلاوة روح" للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي ورفعه من الصالات.
وأرسلت الرقابة إلى منتج ومخرج المسرحية الفنان جلال الشرقاوي تقريراً تقول فيه أن بعض "الإيفيهات" الواردة في المسرحية والتي يرتجلها الممثلين تخالف صحيح الدين حتى لو كان الهدف منها هو السخرية من جماعة الأخوان المسلمين والفترة التي قضتها في الحكم.
وأبدى الرقيب الذي شاهد المسرحية مع الجمهور ملاحظاته في تقرير، ورفعها إلى رئيس الرقابة على المصنفات الفنية عبد الستار فتحي الذي قام بإرسال الملاحظات إلى القائمين على العمل المسرحي.
وقال المخرج جلال الشرقاوي في اتصال هاتفي مع إيلاف أن المسرحية بدأ عرضها قبل أكثر من شهرين وحققت نجاحاً كبيراً، وتمكنت من جذب الجمهور وحصلت على إجازة رقابية قبل بدء عرضها، مستغرباً موقف الرقابة من مخاطبتهم بعد مرور كل هذا الوقت، وبعد أن أصبح للعمل جمهور متزايد.
وأضاف الشرقاوي أن التقرير المرسل من الرقابة يعبر عن وجهة نظر إخوانية وليست رقابية، وهو ما دفعه إلى التأكيد على ذلك لرئيس الرقابة في الرد الذي أرسله له رسمياً أمس، مشيراً إلى أن العرض المسرحي مستمر كما هو دون إجراء أي تعديلات.
وحول ما إذ كان الأمر سيشكل بداية لأزمة جديدة بينه وبين وزارة الثقافة، قال أنه سيقوم بمخاطبة الوزارة لشرح وجهة نظره وتوضيح الخطأ الموجود في تقارير الرقابة، مؤكداً على أنه سيدافع عن العرض ليستمر على المسرح ويتمكن الجمهور من مشاهدته.
من جهته، قال رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية عبد الستار فتحي أن الرقابة أرسلت الملاحظات وانتظرت رد فريق العمل، ولم تقم بإصدار قرار بمنع العرض وهو ما يعبر عن رغبتها في التعرف على وجهة نظرهم في هذه الملاحظات مشيراً إلى أنه سيطلع على الرد فور توجيهه لمكتبه.
وأضاف فتحي أنهم ليسوا ضد حرية الإبداع ولكن الرقابة تلتزم بالقوانين وأعضائها يمارسون عملهم مشيراً إلى أن الأمر لا يحتاج لضجة كبيرة حوله.