: آخر تحديث
اسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال واعتزلت الفن منذ 26 عاماً

دلوعة السينما "شادية" تحتفل اليوم بعيدها الـ81

تُلقي "إيلاف" الضوء على مسيرة الفنانة القديرة شادية التي تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 81 مع عائلتها، لتواصل بذلك غيابها المتعمد عن الأضواء، علماً أنها اعتزلت الفن قبل أكثر من 26 عاماً.


 القاهرة: تحتفل الفنانة القديرة شادية بعيد ميلادها الـ81 اليوم حيث أنها من مواليد 8 فبراير(شباط) عام 1934 بحي عابدين في وسط القاهرة. وللمناسبة، تلقي "إيلاف" الضوء على مسيرتها، علماً أنها رغم اعتزالها الفن منذ أكثر من 26 عاماً وغيابها عن الساحة الفنية لا تزال أعمالها حاضرة.

ولدت فاطمة أحمد كمال وهو الإسم الحقيقي للفنانة شادية في أسرة متوسطة الحال، وحظيت بدعم من عائلتها لدخول مجال الفن حيث تقدمت لأحد المسابقات التي نظمتها شركة إتحاد الفنانين، وقام المخرج حلمي بتبني موهبتها الفنية وأطلق عليها اسم شادية. وتميزت بأداء دور الفتاة الدلوعة في أعمالها السينمائية، بينما قدمت نحو 117فيلماً سينمائياً بالإضافة لتجربة مسرحية وحيدة، وهي مسرحية "ريا وسكينة" التي قدمتها قبل اعتزالها لمدة 3 سنوات مع الفنانة سهير البابلي وحققت نجاحاً كبيراً في مصر والبلاد العربية التي طافت فيها.

وقدمت شادية في مسيرتها الفنية التي امتدت لنحو أربعة عقود عدداً من الأعمال السينمائية الناجحة منها "أغلى من حياتي"، "كرامة زوجي"، و"مراتي مدير عام" والذين قدمتهم مع زوجها صلاح ذو الفقار، بالإضافة إلى دويتو مع الفنان كمال الشناوي منها "الروح والجسد"، "عدل السماء"، و"ساعة لقلبك".

تزوجت شادية ثلاث مرات أولها من المهندس عزيز فتحي، فيما ارتبطت بالفنانين عماد حمدي، وصلاح ذو الفقار اللذين تعاونت معهما بكثافة في أعمالها الفنية، فيما لم ترزق بأطفال، الأمر الذي جعلها تعتبر أبناء أشقائها بمثابة أبنائها، بالإضافة لرعايتها للعديد من الأطفال الأيتام حتى الآن.

وجاء اعتزال شادية في قمة نجاحها، وهو القرار الذي ربطته بسعيها للإعتزال وهي في قمة النجاح لكي تحافظ على صورتها لدى الجمهور، فيما تستمر بالإعتذار عن أي تكريمات تتلقاها فيما ينوب عنها الأصدقاء الفنانين ليتسلموا الجوائز، كما أنها رفضت الظهور في العشرات من اللقاءات التليفزيونية التي عُرِضَت عليها مقابل ملايين الجنيهات، وتمسكت بقرار الإختفاء عن الأضواء لدرجة أن زوجة إبن شقيقها نقلت انزعاج الفنانة القديرة من تسريب صورة عائلية لها قبل عدة سنوات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شادية والشعراوى
جاك عطالله - GMT الأحد 08 فبراير 2015 18:00
الشيخ الشعراوى اجبرها على اعتزال الفن وتزوجها متعه بعدما اصيبت بسرطان الثدى فاوهمها ان حياتها الفاسقة المارقة هى سبب الغضب الالهى والعقاب الالهى بمرض السرطان وضمها الى جيش الحريم والعيال بحجة معالجتها بالقرأن ورفع الغضب الالهى عنها وهو نفس السيناريو التى اتبعته زميلتها سهير البابلى لاحقا حيث تسلط عليها حواة و محتالى العلاج بالقرأن فسلبوا مالها واجبروها على الاختفاء وراء الحجاب بالمنزل
2. عيد ميلاد سعيد
فلة - GMT الثلاثاء 10 فبراير 2015 00:26
الى اجمل فنانة بالدنيا اقول كل سنة وانت بالف خير وصحة وسلامة. وشكرا لانك اسعدتنا باغانيك الجميلة, وستبقين في قلوبنا دائما.اود أن أصحح ان شادية من مواليد 1929 وليس 1934 كما ذكر التقرير, وذلك عن لسان ابن شقيقها خالد. تحياتي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نيشان: للمرّة الأولى أشكر الفنّانين لأنهم وثقوا بي وأعطوني كثيراً
  2. نجوم هوليوود يعبّرون عن مأساة الحرائق في كاليفورنيا
  3. النجمة الملهمة نوري تُطلق صرختها

فيديو

نيشان لـ "إيلاف" : للمرّة الأولى أشكر الفنّانين لأنهم وثقوا بي وأعطوني كثيراً
المزيد..
في ترفيه