فازت المغنية الأوكرانية “جمالا” بمسابقة “يوروفيجن” لعام 2016 والتي اقيمت في العاصمة السويدية ستوكهولم.


بيروت: كان فوزاً مثيراً للجدل ذلك الذي إنتزعته مغنية السوبرانو الأوكرانية "جمالا"&التي تنحدر من أصول تتارية من شبه جزيرة القرم، عندما أدت أغنية بنكهة سياسية بعنوان “1944” تطرقت فيها لعملية التهجير القسري التي تعرض لها التتر على يد "ستالين"&في ذلك العام.

&
&
وهو الأمر الذي أغضب روسيا &خصوصاً وأن هناك من يعتقد بأن الأغنية فيها إسقاط غير مباشر لإحتلال الرئيس الحالي بوتين لشبه الجزيرة قبل عامين، وهو الأمر الذي رفضته إدارة المسابقة، وقالت بأن شروط المسابقة تنطبق على الأغنية.
&
&
&والملفت للأمر بحسب موقع روسيا اليوم أن المشاركة الأوكرانية ذاتها أقرت بذلك في حديث هاتفي مع برانكر روسي يدعى "فافان" ( prank &الشخص الذي ينتحل شخصية إنسان آخر ويتحدث بالهاتف خادعاً من يكلمه) قدم نفسه لها كوزير الثقافة الأوكراني وأشارت إلى أن الأغنية تحمل الطابع السياسي وقالت:" لو أقرت اللجنة التنظيمية أن الأغنية تحمل الطابع السياسي كانت ستمنعها لأن المسابقة ليست ساحة للفعاليات السياسية. ولكن أنا وأنتم نعرف هذا السر. يجب علينا توخي الحذر والتحلي بالحكمة".
&
وإتصل البرانكر الروسي كذلك مع وزير الثقافة المولدافي وكذلك مع وزير الثقافة الجورجي متحدثا باسم الوزير الأوكراني وطلب منهما دعم "جمالا" في المسابقة والإيعاز لممثلي الدولتين في لجنة التحكيم للتصويت لها. وفعلا أعرب الوزيران عن الإستعداد لدعم ممثلة أوكرانيا التي حصلت بالتالي على أعلى درجة ممكنة من الدولتين – 12 نقطة. وحصلت على أعلى درجة أيضا من ممثلي البوسنة والهرسك وسان مارينو والدنمارك ولاتفيا وإسرائيل وصربيا ومقدونيا وبولندا وسلوفينيا.
&
&
وطبعا أثارت هذه النتيجة امتعاض المشاهدين والمشجعين في روسيا الذين قالوا إن إكليل الغار يجب أن يكون من نصيب لازريف لأنه حصل على أكبر قدر من أصوات الجمهور في كل أوروبا ولكن على الرغم من ذلك عند جمع هذه الأصوات مع نتائج تصويت لجنة التحكيم نال الروسي المركز الثالث.
&
ولكن اللجنة المنظمة أعربت عن رضاها وقال المنتج الرئيسي للعرض كريستر بيركمان إن أحدا لم يكن يتوقع أن ينحصر التنافس في الختام بين روسيا وأوكرانيا.
&
ويجب القول إن ممثل روسيا فاز ليس فقط وفقا لتصويت الجمهور بل ووفقا لتصويت أصحاب مؤسسات الرهان (bookmaker ) ووفقا لتقييمهم كان يجب أن يكون ترتيب الفائزين كالتالي: 1-روسيا. 2- أستراليا. 3-أوكرانيا . 4- فرنسا. 5- السويد.
&
&

&
&
أما المغنية الاسترالية من أصل كوري “ديمي أم” فحلت في المركز الثانية باغنية سوند أوف سيلنس” أو “صوت الصمت”.&
&
وكانت ديمي التي هاجرت مع والدتها إلى استراليا في سن التاسعة قد فازت بمسابقة إكس-فاكتر الاسترالية لعام 2013.
&
المغني الروسي “سيرغي لازاريف” أتى في المركز الثالث باغنيته “يو أر ذا وان” أو “انت الوحيدة” من تأليف المطرب الروسي المعروف فيليب كيركوروف.
&
&
من جهته&غرد&الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مرحبا بفوز “جمالا” الذي إعتبره نصراً مذهلاً.
&
وتعد تلك المرة الثانية التي تفوز فيها أوكرانيا بالمسابقة الغنائية الاوروبية، حيث فازت بها المغنية الأوكرانية روسلانا للمرة الأولى عام 2004
&
هذا وينظم الإتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون مسابقة “يوروفيجن” سنوياً منذ عام 1956.