بدأت الحياة تعود إلى الاحتفالات الدينية الجماعية التي أعاق تفشي فيروس كورونا إحياءها العام الماضي، ومن بينها مهرجان القربان المقدس أو "كوربوس كريستي".

يحتفل المسيحيون الكاثوليك حول العالم بهذا المهرجان، وتعني كلمة "كوربوس كريستي" جسد المسيح الذي يقدم قرباناً عن خطايا الناس، بحسب المعتقدات المسيحية.

من مسيرة القربان في قلعة فافل في كراكوف
Getty Images
من مسيرة القربان في قلعة فافل في كراكوف في بولندا

وشهدت مدن أوروبية عدة الخميس مسيرات شعبية احتفالاً بهذا العيد، أبرزها في طليطلة الإسبانية وكراكوف البولندية.

وبدأ الاحتفال بهذا المهرجان في القرن الثالث عشر، وله أهمية كبرى في الكنائس الأوروبية، إذ يحتفل به بقداس إلى جانب زياح للقربان المكرس يجوب شوارع المدن.

زياح القربان في كراكوف
Getty Images
زياح القربان في كراكوف

يرتبط تقليد تقديس القربان في الديانة المسيحية بالعشاء الأخير في حياة المسيح قبل صلبه، حين كسر الخبز وغمسه بالخمر، وطلب من تلاميذه تكرار الفعل ذاته باعتبار الخبز والخمر جسد ودم المخلّص.

ونظراً لأهمية هذا المعتقد عند المسيحيين، وجدت الكنيسة أنه يجب تخصيص يوم احتفالي منفصل له، عوضاً عن خميس الأسرار في أسبوع الآلام السابق لعيد القيامة.

مسيرة القربان أمام كاتدرائية طليطلة
Getty Images
مسيرة القربان أمام كاتدرائية طليطلة. المهرجان مهم جداً في اسبانيا ويشمل تزيين الساحات والشرفات.

خلال فترة ترأس البابا يوحنا بولس الثاني الكنيسة الكاثوليكية، نقل زياح مهرجان القربان المقدس من داخل ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، وبات يجوب شوارع روما.

بدأ الاحتفال بهذا المهرجان تكريماً لإرث القديسة جوليانا (1193-1258) وهي راهبة من مدينة لييج في بلجيكا. تقول الرواية الدينية انها رأت ظهورات متكررة لقمر ملطخ ببقعة سوداء، وفسّر الحلم بأنه نقص في تقويم الاحتفالات الكنسية، ودعوة لجعل الاحتفال بالقربان سنوياً.

مسيرة حاشدة في كراكوف احتفالاً بالمناسبة بعدما حال الوباء العام الماضي دون ذلك
Getty Images
مسيرة حاشدة في كراكوف البولندية احتفالاً بالمناسبة بعدما حال الوباء العام الماضي دون الإحتفال بها

وبدأت الكنيسة تحتفل بالمهرجان بشكل رسمي في عام 1264 في عهد البابا أوربانوس الرابع.

ويعدّ المهرجان مناسبة مهمة في تاريخ الكنيسة، لأنه كان دليلاً على الانتصار على "الهراطقة" الذين لا يؤمنون بتكريس القربان لجسد المسيح. وخلال القرون الوسطى، باتت المدن الأوروبية تشهد احتفالات وزياحات خاصة بالمناسبة، تخللها مسرحيات.

راهبات يشاركن بالاحتفال في كراكوف
Getty Images
راهبات يشاركن بالاحتفال في كراكوف

يحظى المهرجان بأهمية خاصة في دول مثل اسبانيا والبرتغال، ويترافق مع موسيقى ورقص وألعاب نارية.

أمام كاتدرائية طليطلة في اسبانيا
Getty Images
انطلقت الاحتفالات في طليطلة الاسبانية في نهاية شهر مايو/ أيار وتستمر حتى 12 يونيو/ حزيران

ويذكر أنه توجد في ولاية تكساس الأمريكية مدينة تحمل اسم "كوربوس كريستي" تيمناً بالمناسبة، إلى جانب كليات في جامعتي أوكسفورد وكامبريدج في بريطانيا.