إيلاف: وصلت مجموعة من لاعبات كرة القدم الأفغانيات المراهقات وعائلاتهن إلى بريطانيا بأمان الخميس، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من وصول طالبان إلى السلطة في أفغانستان.

هبطت طائرة تقل حوالي 130 شخصًا، من بينهم أكثر من 30 لاعبة مراهقة، في مطار لندن بعد محاولة لإجلائهن بمساعدة حاخام من نيويورك، و"خالدة بوبال" كابتن سابق للمنتخب الأفغاني الوطني للنساء، ونجمة تلفزيون الواقع ورائدة الأعمال كيم كارداشيان. حيث سيتم إعادة توطين اللاجئين في بريطانيا.

وقالت متحدثة باسم كارداشيان لوكالة أسوشييتد برس إن كارداشيان وعلامتها التجارية للأزياء ساعدتا في دفع رسوم العبور من باكستان، حيث حصلت لاعبات كرة القدم على تأشيرات مؤقتة.

في مقاطعة هرات بغرب أفغانستان ، حيث كانت تعيش بعض لاعبات كرة القدم الأفغانيات قبل استيلاء طالبان على السلطة ، أحرقت منازلهن واعتقل أفراد من أسرهن في منتصف الليل من قبل المسلحين، بحسب تصريحات خالدة بوبال ، لاعبة كرة قدم أفغانية سابقة لصحيفة واشنطن بوست.

عندما سيطرت طالبان على أفغانستان لآخر مرة ، من عام 1996 إلى عام 2001 ، فرضت الجماعة تفسيرًا صارمًا للشريعة الإسلامية أجبر النساء على ارتداء البرقع مع منعهن من العمل أو الذهاب إلى المدرسة أو الظهور في الأماكن العامة دون وجود مرافقين من الذكور.

مُنعت النساء من ممارسة الرياضة خلال نظام طالبان الأخير ، وفي ظل الحكومة المدعومة من الغرب ، أصبح فريق كرة القدم النسائي الأفغاني رمزًا للتقدم والنسوية.

ومنذ ذلك الحين وعد المتشددون باحترام حقوق المرأة في إطار الشريعة الإسلامية ، لكن هناك شكوك دولية واسعة النطاق بشأن اعتدالهم المعلن الجديد.

بعد فترة وجيزة من استيلاء طالبان على كابول ، حثت بوبال المقيمة في الدنمارك الفتيات الأفغانيات على حرق قمصان كرة القدم الخاصة بهن لتجنب انتقام محتمل.

قالت بوبال عن رسالتها: "إنه أمر مؤلم للغاية ، لأنني طوال هذه السنوات أقاتل من أجل تمكين النساء والفتيات ، لكسب الحق في ارتداء القميص.

وغردت يوم الخميس "المهمة أنجزت" بصورة لاعبات كرة القدم وعائلاتهن على متن حافلة.

وشارك أيضًا الحاخام موشيه مارغريتن المقيم في نيويورك ، الذي ساعدت جمعيته "تسيدك" غير الربحية في إخلاء الجالية اليهودية في كابول بإيصال اللاعبات الى بر الأمان. وكان قد عمل سابقًا مع كارداشيان للدفاع عن تشريعات العدالة الجنائية في الولايات المتحدة.

وافق ليدز يونايتد ، وهو نادٍ بريطاني رفيع المستوى لكرة القدم ، على دعم اللاعبات المراهقات. وقال رئيس النادي ، أندريا رادريزاني ، في تغريدة يوم الجمعة إنه يرحب بالفريق ويشرفه مساعدته في الحصول على الأمان.

وأضاف رادريزاني: "لا يسعنا الانتظار حتى نراهن يلعبن كرة القدم مرة أخرى".