جوهانسبورغ: لقي 70 شخصا حتفهم في جنوب افريقيا ونزح اكثر من ثمانية الاف عن ديارهم بسبب الامطار الغزيرة التي هطلت على البلاد وتسببت بسيول وفيضانات، كما اعلنت السلطات السبت.

وقال المتحدث باسم وزارة الحكم التعاوني فويلوا كينغا ان quot;عدد القتلى المسجل حاليا على المستوى الوطني ارتفع ليبلغ 70، اما عدد النازحين والمتضررين فبلغ 8400quot;.

وكانت حصيلة رسمية سابقة صدرت في 12 كانون الثاني/يناير اكدت مقتل 32 شخصا من جراء السيول والفيضانات.

ولمواجهة هذه الاوضاع شكلت الحكومة غرفة عمليات quot;لتحسين التنسيق والتواصل بين الاجهزة الحكومية في مواجهة الكوارث الطبيعيةquot;.

واوضحت السلطات ان اللاجئين يقيمون حاليا في مبان عامة او في خيم وقد وزعت عليهم مساعدات غذائية.

وبحسب وزير الحكم التعاوني سيسيلو شيسيكا فان الاضرار الناجمة عن الفيضانات بلغت حتى الساعة 365 مليون راند (51 مليون دولار، 32 مليون يورو).

كما هطلت امطار غزيرة على دول اخرى في جنوب القارة الافريقية ولا سيما بوتسوانا وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي. وفي الموزمبيق لقي عشرة اشخاص حتفهم وتم اخلاء عشرة الاف شخص بسبب الامطار.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة حذر الجمعة من ان كل دول افريقيا الجنوبية تقريبا اعلنت حال الطوارئ خشية تعرضها لفيضانات ضخمة بسبب الامطار الغزيرة المتوقع ان تستمر بالهطول حتى آذار/مارس، مشيرا الى ان عدد القتلى في جنوب افريقيا بلغ 40.